بريطانيا.. جونسون يهدد البرلمان بانتخابات مبكرة بسبب بريكست

الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 08:16 م

هدد رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، الثلاثاء، بسحب قانون تنفيذ الخروج من الاتحاد الأوروبي من مجلس العموم والمطالبة بإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، إذا رفض النواب تحديد جدول زمني في وقت سريع لإقرار النص، ما يجعل من الصعب المصادقة عليه بحلول 31 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال "جونسون"، أمام مجلس العموم: "إذا رفض البرلمان السماح بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وقرر تأجيل كل شيء إلى يناير أو حتى إلى وقت لاحق (...) فسيتعين سحب النص والذهاب إلى انتخابات مبكرة".

ومنذ عودته من بروكسل مع اتفاق انسحاب تفاوض بشأنه بصعوبة مع الدول الـ27، يواجه رئيس الوزراء المحافظ خطر إحباط مشاريعه من جانب النواب غير الراغبين في مواصلة النهج الذي يحاول فرضه عليهم لتجنّب انفصال دون اتفاق قبل تسعة أيام من موعد الخروج أو إرجاء الموعد.

وفي حين كان "جونسون" يأمل المصادقة على اتفاق الخروج، السبت، في مجلس العموم، إلا أن النواب أرجأوا القرار وأرغموه بذلك على أن يطلب من بروكسل تأجيلا مدتّه ثلاثة أشهر.

ويأمل "جونسون" أيضا تجنب التأجيل.

وباتت موافقة البرلمان على اتفاق الخروج رهنا بإقرار قانون تقني ضروري لتنفيذ بريكست وهي عملية أكثر تعقيداً.

وثمة تصويتان مرتقبان، مساء الثلاثاء، الأول يهدف إلى توفير دعم أولي للنصّ الذي يجعل اتفاق الخروج جزءا من القانون البريطاني والثاني يشمل الجدول الزمني لدراسته.

ويرغب "جونسون" في أن يتم تبني اتفاق بريكست بسرعة على أمل الانتهاء، الخميس.

وتثير هذه المهلة القصيرة للتصويت على مشروع قانون مؤلف من 110 صفحات (بالإضافة إلى مذكرات توضيحية أطول) غضب النواب ويبدو هذا التصويت بعيد المنال.

وسيشكل تصويت إيجابي، الثلاثاء، تقدما واضحا نحو خروج منظم في نهاية الشهر الجاري، ولكن المسار التشريعي لا يزال مليئا بالعقبات في الأيام المقبلة.

أما في حال كان التصويت سلبيا، الثلاثاء، فإن فرص تبني القانون بشكل نهائي قبل نهاية الشهر ستتضاءل، ما سيعزز احتمال الخروج "دون اتفاق" بعد أكثر من أسبوع.

ويحتمل أن يؤدي هذا الأمر إلى فوضى على الحدود ونقص في المواد الغذائية والأدوية، ما قد يشجع الأوروبيين على منح لندن إرجاء قد يتيح حل الأزمة الحالية بانتخابات مبكرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بوريس جونسون انتخابات مبكرة بريكست مجلس العموم البريطاني

البرلمان البريطاني يرفض الجدول الزمني لبريكست.. وجونسون يرد

توصية للاتحاد الأوروبي بالموافقة على تأجيل بريكست

بريطانيا.. جونسون يدعو إلى انتخابات مبكرة في ديسمبر