وثقت مقاطع فيديو وصور انسحاب قوات حماية الشعب الكردية في سوريا من نقاط عسكرية تابعة لوحداتهم على الحدود التركية، فيما وصلت قوات من الشرطة الروسية إلى مدينة كوباني (شمال)، في إطار اتفاق تم التوصل إليه أمس الثلاثاء بمدينة سوتشي، حول المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور، انسحاب القوات الكردية من نقاط عسكرية تابعة لوحداتهم العسكرية ما بين مدينتي عامودا والدرباسية في سوريا، وفقا لموقع "روسيا اليوم".

ونقلت وكالة "تاس" للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها يوم الأربعاء، إن رتلا من الشرطة العسكرية الروسية وصل إلى مدينة كوباني بشمالي سوريا.

وذكرت الوزارة أن الشرطة العسكرية ستساعد في تسهيل انسحاب قوات وحدات حماية الشعب الكردية بأسلحتها لمسافة 30 كيلومترا من الحدود السورية التركية.

وفي 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، اتفقت أنقرة وواشنطن، على وقف عملية "نبع السلام" لمدة 120 ساعة، وانسحاب الوحدات الكردية من المنطقة الآمنة على الحدود بين تركيا وسوريا والتي تنوي أنقرة السيطرة عليها بشكل مستقل.

وأمس الثلاثاء، استضافت مدينة "سوتشي"، قمة روسية - تركية بين الرئيسين "فلاديمير بوتين"، و"رجب طيب أردوغان".

وانتهت قمة سوتشي بالتوصل لاتفاق يتضمن نشر حرس الحدود السوري والشرطة العسكرية الروسية، على الحدود مع تركيا، وسحب المسلحين الأكراد لمسافة 30 كيلومترا عن الحدود خلال 150 ساعة.

من جانبها أعلنت المتحدثة باسم وزارة الدفاع التركية "ناديدا شبنم أكطوب" اليوم الأربعاء، البدء اعتبارًا من اليوم، بالإجراءات المشتركة بين تركيا وروسيا.

وأشارت "أكطوب"، خلال إحاطة من مقر الوزارة بأنقرة حول آخر التطورات المتعلقة بعملية "نبع السلام" شمالي سوريا، إلى أنه لم يعد هناك داع لتنفيذ عملية جديدة في هذه المرحلة خارج نطاق العملية الحالية، في إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع روسيا.

وأضافت: "ستبدأ اعتبارًا من اليوم الإجراءات المشتركة في إطار الاتفاق بين الرئيس أردوغان ونظيره الروسي".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات