مصر: المنطقة الاقتصادية الروسية توفر 35 ألف فرصة عمل

الأربعاء 23 أكتوبر 2019 06:35 م

أعلن وزير التجارة والصناعة المصري "عمرو نصار"، الأربعاء، أن مشروع المنطقة الصناعية الروسية في بلاده يوفر نحو 35 ألف فرصة عمل، باستثمارات تبلغ قيمتها حوالي 7 مليار دولار.

وقال "نصار"، في تصريحات صحفية على هامش مشاركته بقمة روسيا أفريقيا والمنعقدة بمدينة سوتشى الروسية، إن المنطقة، التي ستقام على مساحة 5.25 مليون متر مربع، تعد نقطة الانطلاق الحقيقية للشركات الروسية للتوجه نحو الأسواق الإفريقية، مشيراً الى أهمية تعزيز التوجه التصديري للمشروعات التي ستقام بها من خلال تصنيع منتجات مصرية روسية مشتركة يمكنها الاستفادة من الإعفاءات الجمركية التي تتمتع بها المنتجات المصرية بالدول الأفريقية في إطار اتفاقية الكوميسا، ومنطقة التجارة الحرة القارية  AFCFTA.

وأضاف أن المنطقة ستشمل تصنيع منتجات تنافسية تلبي احتياجات السوق المصري والأسواق الخارجية على المنتجات التكنولوجية عالية الجودة، ما سيجعل من مصر محور ارتكاز لانطلاق المنتجات الروسية إلى كافة الاسواق العالمية وبصفة خاصة منطقة الشرق الأوسط وافريقيا.

ولفت "نصار" إلى أن 26 شركة روسية أعربت عن رغبتها في الاستثمار بالمنطقة، التي "ستسهم في نقل الخبرات الصناعية الروسية للصناعة المصرية"، حسب قوله.

وأشار إلى أن الاستثمار فى السوق المصرية يتيح الوصول إلى أسواق تضم ما يقرب من 1.8 مليارات نسمة، لافتا إلى إمكانية الاستفادة من اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي، والتي تشمل روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغستان للعمل بالمنطقة الصناعية الروسية في مصر وكذا الاستفادة من الاتفاقية في النفاذ الحر لصادرات المنطقة لأسواق هذه الدول.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عمرو نصار الكوميسا

تبادل روسيا التجاري مع أفريقيا 20 مليار دولار.. ومصر الأولى