الخميس 24 أكتوبر 2019 07:34 م

من المنتظر أن تشهد الدورة الجديدة لمنتدى مستقبل الاستثمار في السعودية؛ "دافوس الصحراء"، مشاركة أمريكية لافتة، فيما يمثل وزير الخزانة؛ "ستيفن منوتشين"، وفد بلاده الرسمي.

وقالت وكالة "بلومبرج"، إن الشركات الأمريكية الكبرى تتجه إلى المشاركة في المنتدى الذي ينطلق يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

وأشارت إلى أن المشاركة تأتي بعد أيام من إعلان تأجيل تنفيذ الطرح العام الأولي لأسهم شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو"، على خلفية تعرض منشآتين نفطيتين تابعتين لها لهجمات مسلحة، باستخدام طائرات مسيرة، منتصف الشهر الماضي.

والمنتدى الذي يستمر ثلاثة أيام، يأتي في توقيت حرج بالنسبة للمملكة، حيث سيكون أكبر مناسبة لعرض الفرص الاقتصادية السعودية، في وقت تعاني فيه من عجز في موازنتها وقلق لدى المستثمرين الأجانب.

ويُنتظر مشاركة العديد من كبار مسؤولي البنوك وشركات الاستثمار المالي الأمريكية الكبرى، مثل "مايك كوربات" من مجموعة "سيتي غروب" المصرفية، و"لاري فينك" من "بلاك روك"، واللذين لما يحضرا المنتدى الماضي.

وأوضح رئيس إدارة الشرق الأوسط في شركة "أورواسيا جروب" للاستشارات المالية، "أيهم كامل"، إن منتدى هذا العام "سيختلف بشدة" عن العام الماضي، حيث "يبدو مسؤولو وول ستريت أكثر رغبة في المشاركة، في ظل أهمية السعودية لشركاتهم".

وتعتبر "أرامكو" أحد هذه العوامل، "لكن هناك أيضا مجموعة أوسع من الاعتبارات المهمة، حيث مازال على المملكة تأكيد استمرار التقدم في خطط تحديثها وجذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية"، بحسب الوكالة.

وسيترأس وزير الخزانة الأمريكي وفد الولايات المتحدة المشارك في المنتدى، وفق ما أكد متحدث باسم الوزارة، الأربعاء، في حين ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن "جاريد كوشنر"، مستشار وصهر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، سيكون بين أعضاء الوفد رفيع المستوى الذي سيحضر المنتدى.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات