الكرملين: اتفاق تركيا وروسيا حول سوريا مصلحة لأوروبا

الجمعة 25 أكتوبر 2019 08:37 ص

اعتبرت الرئاسة الروسية (الكرملين)، الخميس، أن الاتفاق التركي الروسي حول سوريا يصب في مصلحة الدول الأوروبية.

وقال المتحدث باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف": "يصب هذا (الاتفاق) في مصلحة الأوروبيين أنفسهم، لأنه يحمي الحدود من تسلل العناصر الإرهابية، ويضمن أمن تركيا، وبالتالي نمنع تدفق اللاجئين الذين يمكنهم التوجه بعد ذلك نحو أوروبا"، وفقا لما نقلته "سبوتنيك".

وخلص "بيسكوف" إلى أن "أوروبا يجب أن تكون مرتاحة لذلك"، مضيفا: "يجب أن يكون هذا أمراً مُرضيا للأكراد، ومرضيا للسوريين في المقام الأول.. لأن هذا يمثّل خطوة أخرى في تأكيد سيادة سوريا".

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، أن قوات من شرطتها العسكرية، سيّرت دورية على الحدود السورية التركية، بموجب التفاهم التركي الروسي بمدينة سوتشي.

وذكر بيان صادر عن الوزارة أن الشرطة العسكرية الروسية أجرت دورية على طول أكثر من 60 كم انطلاقا من مدينة القامشلي (شمال شرق)، على الحدود السورية التركية.

وأضافت أن الشرطة العسكرية الروسية تساعد في سحب عناصر وحدات حماية الشعب الكردية (العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية) بأسلحتهم خارج نطاق عمق 30 كم من الحدود التركية السورية.

والثلاثاء الماضي، استضافت مدينة سوتشي قمة تركية روسية، انتهت بالتوصل إلى اتفاق حول انسحاب الوحدات الكردية بأسلحتها عن الحدود التركية إلى مسافة 30 كم خلال 150 ساعة.

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" العسكرية في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من عناصر الوحدات الكردية وتنظيم الدولة الإسلامية، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب فرعا لحزب العمال الكردستاني الانفصالي وتصنفها ضمن قائمة التنظيمات الإرهابية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكرملين دميتري بيسكوف وحدات حماية الشعب الكردية

التوغل التركي في سوريا.. كيف سيؤثر على دول الخليج؟

صحيفة روسية: من الخاسر والمنتصر في صفقة بوتين وأردوغان؟

الكرملين: بوتين يبحث مع مجلس الأمن الروسي أوضاع سوريا

بوتين: روسيا نفذت عمليا كل المهمات التي حددتها في سوريا

تسيير الدورية التركية الروسية الـ 12 شرق الفرات

مناورات بحرية روسية سورية في البحر المتوسط