الدوحة تستضيف قمة ومؤتمر للأمن السيبراني.. الإثنين

الجمعة 25 أكتوبر 2019 09:04 ص

تستضيف الدوحة، الإثنين المقبل، مؤتمر "قمة الأمن السيبراني" بمشاركة ممثلين رفيعي المستوى عن حكومات ومؤسسات دولية وأعمال تجارية وأوساط أكاديمية وعسكرية.

ويهدف المؤتمر، الذي يعقد بالشراكة بين مؤتمر ميونخ للأمن واللجنة الوطنية القطرية للأمن السيبراني، إلى مناقشة قضايا الأمن الإقليمي والعالمي، وزيادة الوعي بقضايا الأمن السيبراني وتداعياتها وتأثيراتها، وفقا لما أورده موقع "العربي الجديد".

ويصاحب "قمة الأمن السيبراني" مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات الذي تنظمه وزارة المواصلات والاتصالات خلال الفترة ما بين 29 أكتوبر/تشرين الأول و1 نوفمبر/تشرين الثاني تحت شعار "مدن ذكية آمنة".

ويستقطب، المؤتمر الذي يعتبر الحدث الأكبر في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر، أكثر من 100 متحدث، ونحو 200 شركة عارضة، و300 من المبتكرين ورواد الأعمال.

وتبرز أهمية القمة والمؤتمر مع استمرار أزمة حصار قطر، التي تلت قرصنة وكالة الأنباء القطرية (قنا) ليلة 24 مايو/أيار، ونشر تصريحات مفبركة لأمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني".

وسيتضمن المؤتمر برنامجاً ليوم كامل من حلقات النقاش التي تتناول المعايير الأساسية للسياسة الخارجية والأهمية المتزايدة للأمن السيبراني في المنطقة.

وتحتل قطر المرتبة الثالثة عربيا والسابعة عشرة عالميا في مجال الأمن السيبراني، طبقاً للمؤشر العالمي للأمن السيبراني (GCI) الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة.

وصنف المؤشر، الذي شمل 175 دولة على مستوى العالم، قطر إلى جانب 3 دولة عربية أخرى فقط ضمن الدول التي جرى تقييمها في المستوى المرتفع في مجال الأمن السيبراني.

ورصد المؤشر أن قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية لدولة قطر يتضمن تدابير إجرائية وجنائية معاصرة.

وجاءت بريطانيا في المرتبة الأولى في قائمة أفضل 10 دول شملها المؤشر، واحتلت الولايات المتحدة المركز الثاني، بينما جاءت فرنسا في المركز الثالث.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأمن السيبراني مؤتمر ميونخ للأمن

أمير قطر: هناك حاجة لسد فجوة تقنية مقلقة في الأمن السيبراني

المركز الوطني للأمن السيبراني.. جديد تركيا لمواجهة الحرب الإلكترونية

عصر الرقمنة.. عمان تراهن على المبادرات الإلكترونية لتجاوز أزمتها الاقتصادية