8 قتلى من المتظاهرين مع تجدد احتجاجات العراق

الجمعة 25 أكتوبر 2019 07:24 م

قتل ثمانية متظاهرين عراقيين، الجمعة، في بغداد وجنوب العراق مع استئناف الحركة الاحتجاجية التي كانت قد تأجلت أسبوعا.

وقتل خمسة متظاهرين بالرصاص الحي في مدينة الناصرية بجنوب العراق، واثنان بقنابل مسيلة للدموع في بغداد، وثامن إثر إصابته بحروق بعد إضرام النيران في مبنى محافظة ذي قار، ضمن عمليات الحرق التي طالت أيضا مقار أحزاب سياسية في السماوة بجنوب البلاد، بحسب مصادر أمنية وطبية.

وهذه هي المرة الأولى التي يسجل فيها استخدام للرصاص الحي منذ مساء الخميس، حيث استؤنفت الاحتجاجات المطلبية التي أسفرت مطلع الشهر الحالي عن مقتل 157 شخصا، غالبيتهم بالرصاص الحي.

وصدت القوات الأمنية بوابل من القنابل المسيلة للدموع الجمعة، آلاف المتظاهرين المحتشدين في وسط بغداد.

ووُضِعت جميع القوّات الأمنية في حالة تأهب منذ مساء الخميس، من قبل حكومة "عادل عبد المهدي" التي أكملت الجمعة عامها الأول في الحكم.

واستخدمت قوات مكافحة الشغب، الغاز المسيل للدموع في محاولة لصد تقدم المتظاهرين وإبعادهم عن المنطقة الخضراء، التي تضم مقار حكومية ودبلوماسية، خصوصا سفارة الولايات المتحدة.

وعاد المتظاهرون إلى ساحة التحرير الرمزية، التي يفصلها عن المنطقة الخضراء "جسر الجمهورية".

وكانت القوات الأمنية فرقت بخراطيم المياه ليل الخميس - الجمعة، متظاهرين عند مدخل المنطقة الخضراء.

وكان هتاف المتظاهرين موحدا "كلهم حرامية"، داعين إلى إسقاط الحكومة، في بلد غني بالنفط لكنّه يعاني نقصا مزمنا في الكهرباء ومياه الشرب.

ويأتي ذلك رغم تعهدات حكومية بمحاسبة المسؤولين عن مقتل 157 عراقيا، بينهم 149 مدنيا، خلال موجة التظاهرات التي شهدتها البلاد مطلع أكتوبر/ تشرين الثان الجاري، وسط أنباء عن تورط أسماء كبيرة حكومية وميليشياوية مرتبطة بالنظام الإيراني بإدارة خلية لقتل المتظاهرين.

وناشدت مرجعيات دينية بينها ممثل "علي السيستاني"، أعلى مرجعية شيعية في العراق، خلال خطبة الجمعة، إلى "ضبط النفس لتجنب الفوضى".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

احتجاجات العراق الاحتجاجات العراقية احتجاجات جنوب العراق

الداخلية العراقية تمنع التغطية الإعلامية المباشرة للتظاهرات

مقاطع توثق عمليات دهس للمتظاهرين جنوبي العراق

أوامر رسمية بالتعتيم على حصيلة تظاهرات العراق (تسجيل صوتي)

مقتل 5 عراقيين برصاص مسلحين موالين لإيران