مقاطع توثق عمليات دهس للمتظاهرين جنوبي العراق

الجمعة 25 أكتوبر 2019 09:07 م

تداول ناشطون عراقيون، الجمعة، مقاطع فيديو لسيارات مجهولة قامت بعمليات دهس استهدفت المتظاهرين في مدينة البصرة جنوبي العراق.

ونشر عدد من هؤلاء الناشطين مقاطع فيديو تظهر مجموعة من الشبان المحتجين في أحد شوارع البصرة، ومن ثم تأتي سيارة مسرعة وبعدها يتم سماع صوت اصطدام.
 


وفي وقت سابق، تداول مغردون مقطع فيديو لشاب عراقي أصيب خلال مظاهرات الجمعة، بعد أن اخترقت رأسه قنبلة للغاز المسيل للدموع.

وفي المقطع المتداول، يظهر الشاب وهو ملقى على الأرض ويخرج من رأسه وأُذنه الغاز المسيل للدموع، في مشهد قاس عكس نية القوات العراقية استخدام العنف مجددا لقمع الاحتجاجات.

وقتل ثمانية متظاهرين عراقيين، في بغداد وجنوب العراق مع استئناف الحركة الاحتجاجية التي كانت قد تأجلت أسبوعا.

وصدت القوات الأمنية بوابل من القنابل المسيلة للدموع الجمعة، آلاف المتظاهرين المحتشدين في وسط بغداد.

ووُضِعت جميع القوّات الأمنية في حالة تأهب منذ مساء الخميس، من قبل حكومة "عادل عبد المهدي" التي أكملت الجمعة عامها الأول في الحكم.

واستخدمت قوات مكافحة الشغب، الغاز المسيل للدموع في محاولة لصد تقدم المتظاهرين وإبعادهم عن المنطقة الخضراء، التي تضم مقار حكومية ودبلوماسية، خصوصا سفارة الولايات المتحدة.

وكانت القوات الأمنية فرقت بخراطيم المياه ليل الخميس - الجمعة، متظاهرين عند مدخل المنطقة الخضراء.

وكان هتاف المتظاهرين موحدا "كلهم حرامية"، داعين إلى إسقاط الحكومة، في بلد غني بالنفط لكنّه يعاني نقصا مزمنا في الكهرباء ومياه الشرب.

ويأتي ذلك رغم تعهدات حكومية بمحاسبة المسؤولين عن مقتل 157 عراقيا، بينهم 149 مدنيا، خلال موجة التظاهرات التي شهدتها البلاد مطلع أكتوبر/ تشرين الثاني الجاري، وسط أنباء عن تورط أسماء كبيرة حكومية وميليشياوية مرتبطة بالنظام الإيراني بإدارة خلية لقتل المتظاهرين.

وناشدت مرجعيات دينية بينها ممثل "علي السيستاني"، أعلى مرجعية شيعية في العراق، خلال خطبة الجمعة، إلى "ضبط النفس لتجنب الفوضى".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمليات دهس عمليات الدهس احتجاجات العراق الاحتجاجات العراقية احتجاجات جنوب العراق

قنابل بالرأس والوجه.. مشاهد قاسية من قمع مظاهرات العراق

مقتل 5 عراقيين برصاص مسلحين موالين لإيران

العراق.. ارتفاع قتلى مظاهرات الجمعة إلى 30 شخصا

فرض حظر تجوال بـ7 محافظات جنوبي العراق

مقتل 12 متظاهرا حرقا أثناء دخولهم مقر حزبي بجنوب العراق

فيديو.. قائد عراقي يحرض ضباطه ضد المتظاهرين