العراق.. ارتفاع قتلى مظاهرات الجمعة إلى 30 شخصا

الجمعة 25 أكتوبر 2019 10:49 م

ارتفع عدد قتلى المظاهرات العراقية، التي شهدتها بغداد  وعدة مدن وسط وجنوب البلاد، الجمعة، إلى 30 شخصا، حسبما أعلنت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان.

وحسب المفوضية، التابعة لمؤسسة رسمية ترتبط بالبرلمان، فإن نحو ألفين و312 آخرين أصيبوا، بينهم أفراد أمن، إثر أعمال عنف رافقت اليوم الأول لتجدد الاحتجاجات، بعد توقف أسبوع.

وقالت المفوضية، في بيان، إن الضحايا سقطوا جراء حالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، والمواجهات التي حصلت بين القوات الأمنية، وعناصر حماية المقرات الحزبية، والمتظاهرين.

وأوضحت أن "8 متظاهرين قتلوا في بغداد، و9 في محافظة ذي قار، و9 في محافظة ميسان، و3 في محافظة البصرة، وقتيل واحد في محافظة المثنى".

ولفتت إلى "ارتفاع عدد المصابين إلى 2312 من المتظاهرين والقوات الأمنية، (حيث سجل في) بغداد 1493 مصابا، و900 مصابا في ذي قار، و10 مصابين في محافظة واسط، وإصابة 151 في المثنى، و301 مصاب في البصرة، وإصابة 112 في محافظة الديوانية، و1057 في ميسان، و50 في كربلاء".

وذكرت أن "أغلب الإصابات كانت نتيجة الرصاص الحي والمطاطي، وغازات مسيلة للدموع".

 

وأشارت المفوضية إلى "حرق وإلحاق الأضرار بـ50 مبنى حكوميا ومقرات حزبية في محافظات: الديوانية وميسان وواسط وذي قار والبصرة وبابل".

وأفادت بنصب خيم الاعتصام في محافظات بابل وكربلاء والنجف.

ولفتت إلى تعرض معاون مدير مكتب المفوضية في ميسان لطلق ناري، حيث نقله فريق الرصد الذي كان معه في موقع التظاهرات، إلى مستشفى الصدر.

وقالت المفوضية، "نحمل وزارة الصحة عدم تزويدنا بأعداد الجرحى والقتلى، ونعتبر ذلك تضليلا للرأي العام، ويتنافى مع مبدأ الشفافية وحق الحصول على المعلومة. وسنرفع دعوى قضائية على الوزارة لأن الموضوع مخالفة لقانون المفوضية".

ودعت الجميع إلى المحافظة على سلمية التظاهرات وحفظ الأرواح والممتلكات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مظاهرات العراق تظاهرات العراق احتجاجات العراق الاحتجاجات العراقية

مقاطع توثق عمليات دهس للمتظاهرين جنوبي العراق

قنابل بالرأس والوجه.. مشاهد قاسية من قمع مظاهرات العراق

مجلس القضاء العراقي يهدد المتظاهرين بالإعدام في تلك الحالة

مقتل 12 متظاهرا حرقا أثناء دخولهم مقر حزبي بجنوب العراق

الجيش العراقي: البعض استغل التظاهرات لقتل وإصابة المواطنين