الجيش العراقي: البعض استغل التظاهرات لقتل وإصابة المواطنين

السبت 26 أكتوبر 2019 04:10 ص

قالت قيادة العمليات المشتركة للجيش العراقي إن البعض استغل المظاهرات وعمل على قتل المواطنين وإصابة آخرين.

وهددت قيادة العمليات المشتركة، في بيان لها، من وصفتهم بـ "المخربين الذين يحرقون الممتلكات العامة" بالتعامل معهم بوصفهم إرهابيين.

وقال البيان إنه "وفي الوقت الذي تشهد فيه البلاد تظاهرات للمطالبة بالحقوق التي كفلها الدستور العراقي، فقد استغل البعض هذه التظاهرات وعمل على قتل المواطنين وإصابة آخرين وحرق الممتلكات العامة والخاصة ونهبها، دون أي وازع ضمير".

وأضاف: "قواتنا الأمنية البطلة بجميع صنوفها ستتعامل مع هؤلاء المخربيين المجرمين بحزم وفقا لقانون مكافحة الإرهاب، وتعتبر هذه التصرفات غير القانونية جريمة يجب التعامل الفوري معها بشكل ميداني وعاجل".

وتابع البيان: "كما أننا نحذر من العبث بأمن المواطنين وسيكون هناك إجراءات صارمة بحق هؤلاء الذين لا يمتون للمتظاهرين السلميين بصلة، وندعو المتظاهرين إلى التبليغ عنهم وعدم السماح لهم بالتواجد في صفوفهم، وستكون الأجهزة الأمنية كما عهدها الشعب العراقي السيف القاطع ضد الإرهاب والمجرمين".

وقتل نحو 30 شخصا، في المظاهرات العراقية، التي شهدتها بغداد وعدة مدن وسط وجنوب البلاد، الجمعة، حسبما أعلنت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان.

وحسب المفوضية، التابعة لمؤسسة رسمية ترتبط بالبرلمان، فإن نحو ألفين و312 آخرين أصيبوا، بينهم أفراد أمن، إثر أعمال عنف رافقت اليوم الأول لتجدد الاحتجاجات، بعد توقف أسبوع.

ووُضِعت جميع القوات الأمنية في حالة تأهب منذ مساء الخميس، من قبل حكومة "عادل عبدالمهدي" التي أكملت، الجمعة، عامها الأول في الحكم.

واستخدمت قوات مكافحة الشغب، الغاز المسيل للدموع في محاولة لصد تقدم المتظاهرين، وإبعادهم عن المنطقة الخضراء، التي تضم مقار حكومية ودبلوماسية، خصوصا سفارة الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مظاهرات العراق الجيش العراقي الحكومة العراقية

العراق.. ارتفاع قتلى مظاهرات الجمعة إلى 30 شخصا

اعتصام مفتوح في بغداد و9 محافظات عراقية إثر يوم دام

إيران تتهم أمريكا وإسرائيل والسعودية بزعزعة استقرار العراق

بالتفاصيل.. أعداد القتلى والمصابين بالاحتجاجات العراقية خلال يومين

رايتس ووتش: اعتقال عراقيين بتهمة التحريض على التظاهر عبر فيسبوك