إيران تتهم أمريكا وإسرائيل والسعودية بزعزعة استقرار العراق

السبت 26 أكتوبر 2019 12:48 م

اتهم مسؤول إيراني بارز أمريكا وإسرائيل والسعودية بالسعي لزعزعة استقرار العراق عبر توظيف المندسين والبعثيين من أنصار الرئيس العراق الراحل "صدام حسين" في الاحتجاجات الراهنة.

وقال مستشار رئيس البرلمان الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان" إن هذه الجهات "تسعى إلى زعزعة أمن واستقرار العراق وإسقاط الحكومة المنتخبة وتهيئة الأجواء للتدخل الأجنبي في العراق من خلال استغلالها للمطالب الحقيقية للشعب العراقي".

وأضاف، في تغريدة بالعربية عبر حسابه على "تويتر"، أنهم يتبعون "طريقة توظيف البعثيين (حزب صدام حسين) والمندسين من أجل استغلالهم في عرقلة عمل الحكومة".

وشدد المسؤول الإيراني على أن "الحل يكمن في الاهتمام الحقيقي بالمطالب المعيشية للشعب العراقي والانسحاب الفوري للقوات العسكرية الأمريكية من العراق".

وعاد العنف وتصفية المحتجين في المظاهرات التي تجددت منذ مساء الخميس، بعد تأجيلها لمدة أسبوع؛ حيث سقط فيها حتى مساء الجمعة 31 قتيلا و2312 جريحا في بغداد ومدن الوسط والجنوب، حسب "المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان" في العراق (مؤسسة رسمية ترتبط في البرلمان).

واستخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، فيما سقط معظم القتلى جراء إطلاق النار من قبل فصائل شيعية مسلحة مقربة من إيران لدى محاولة المتظاهرين إحراق مقرات تلك الفصائل، حسب متظاهرين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مظاهرات العراق المظاهرات العراقية احتجاجات العراق الاحتجاجات العراقية

الجيش العراقي: البعض استغل التظاهرات لقتل وإصابة المواطنين

مقتل 12 متظاهرا حرقا أثناء دخولهم مقر حزبي بجنوب العراق

فيديو.. قائد عراقي يحرض ضباطه ضد المتظاهرين

الصدر وعلاوي يطالبان باستقالة الحكومة العراقية

إذاعة عراقية تعلن اعتقال شبكة استخبارية إماراتية في ساحة التحرير

مركز أبحاث إسرائيلي: الرياض تمر بمراحل ضعف تدفعها نحو إيران