السبت 26 أكتوبر 2019 04:11 ص

أعلنت الحكومة اليمنية، عن موعد التوقيع الرسمي على الاتفاق مع المجلس الانتقالي الجنوبي برعاية المملكة العربية السعودية، والمعروف باتفاق الرياض.

وقال وزير الإعلام اليمني "معمر الإرياني" في سلسلة تغريدات على "تويتر": "سيتم التوقيع على اتفاق الرياض بشكل رسمي خلال يومين".

وأضاف "الإرياني": "بعد التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق الرياض سيتم التوقيع على الاتفاق بشكل رسمي خلال يومين بإذن الله، والمنتظر من الجميع تناول الحدث بشكل إيجابي بعيدا عن المناكفات السياسية كخطوة محورية وهامة لتوحيد الصفوف وتوجيه كافة الجهود في معركة الخلاص من ‎المليشيا الحوثية المدعومة من إيران".

وأوضح "الإرياني" أن "الاتفاق بصيغته النهائية والذي يوحد جهود اليمنيين لمواجهة الانقلاب الحوثي في إطار الشرعية الدستورية، يحفظ الثوابت الوطنية ويلتزم بالمرجعيات الثلاث ويعزز من وجود مؤسسات الدولة في المحافظات المحررة".

وسيدخل الاتفاق حيز التنفيذ عقب الإعلان عنه مباشرة بإشراف ومشاركة التحالف العربي بقيادة السعودية.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر سعودية، بنودًا من الاتفاق، مشيرة إلى أن التحالف، بقيادة المملكة، سيشرف على لجنة مشتركة لتنفيذ الاتفاق.

وأضافت أن "اتفاق الرياض ينص على حكومة كفاءات من 24 وزيرًا، مناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية".

كما ينص على "عودة رئيس الحكومة الحالية إلى عدن، لتفعيل مؤسسات الدولة كافة، والعمل على صرف الرواتب والمستحقات للقطاعين العسكري والمدني في المحافظات المحررة".

ولفتت المصادر إلى أن الاتفاق "يتضمن إعادة ترتيبات القوات العسكرية والأمنية في المحافظات الجنوبية".

ومنذ بداية سبتمبر/ أيلول الماضي، جددت السعودية دعوتها الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي إلى الانخراط في حوار جدة "بشكل فوري ومن دون تأخير".

وجاءت دعوة الرياض إثر سيطرة قوات الانتقالي الجنوبي على العاصمة المؤقتة عدن، ومحافظة أبين جنوبي البلاد، بإسناد الطيران الحربي الإماراتي، الذي قصف مواقع وتعزيزات القوات الحكومية.

المصدر | الخليج الجديد