تونس.. افتتاح أيام قرطاج السينمائية بمشاركة 170 فيلما

الأحد 27 أكتوبر 2019 09:25 ص

افتتحت مساء السبت، الدورة الثلاثين لمهرجان أيام قرطاج السينمائية بمدينة الثقافة بالعاصمة تونس، بعرض الفيلم التونسي "عرايس الخوف".

وتتواصل هذه الدورة حتى 2 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، حاملة اسم المدير السابق للمهرجان السينمائي المنتج "نجيب عياد" (1953/2019)، الذي رحل دون أن يشهد عرسها السنوي.

ويضم البرنامج الرسمي للفعالية، 170 فيلما من بينها 44 فيلما روائيا ووثائقيا من 40 دولة ومختلف القارات، بينها 9 دول عربية في المسابقة الرسمية.

وحضر حفل الافتتاح الفنانتان التونسيتان "فاطمة ناصر" و"وجيهة الجندوبي" والممثل المصري "سيد رجب" والممثل الجزائري "حسن كشاش" والمخرج المصري "محمد صيام" وغيرهم .

وافتتحت هذه الدورة بعرض فيلم "عرايس الخوف" للمخرج التونسي "نوري بوزيد ومن بطولة الممثلين "نور حجري" و"عفاف بن محمود" و"مهدي حجري".

ويروي الفليم قصة فتاتين في رحلة هروبهما من تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا ومعاناتهما في تونس بعد عودتهما ورفض المجتمع لهما.

وفي بهو مدينة الثقافة، امتد السجاد الأحمر لاستقبال ضيوف الفن السابع من فنانين وسينمائيين إضافة إلى وزير الثقافة التونسي "محمد زين العابدين".

واعتبرت مديرة مركز "السينما والصورة" (تونسي)، "شيراز العتيري"، أن العمل الحقيقي في المجال الثقافي هو نضال ومثابرة لخدمة البرامج الهادفة .

وأوضحت أن برنامج هذه الدورة ثري بالأفلام ذات القيمة الفنية المتميزة والتي تعالج مواضيعها قضايا اجتماعية وسياسية راهنة مثل التشدد الديني وقضايا المرأة.

وأشارت إلى أن الراحل "نجيب عياد" الذي وافته المنية في أغسطس/آب الماضي إثر أزمة قلبية مفاجئة، "أراد أن تكون هذه الدورة متميزة بوضعه لهذا البرنامج الثري".

من جهته قال الفنان التركي وكاتب سيناريو فيلم "الطفل إيلان"، "عمر ساريكايا"، إن مشاركته في هذه الدورة بهذا الفيلم تهدف للتعريف بقضية اللاجئين في العالم ومن بينهم الطفل السوري "إيلان كردي"، الذي أصبحت صورته رمزا عالميا لأزمة الهجرة نحو أوروبا سنة 2015.

وفي رسالة تكريم وعرفان لفنانين رحلوا عن الساحة الفنية، شهد الحفل الافتتاحي لأيام قرطاج السينمائية تكريم الفنانين المصريين الراحلين "عزت أبو عوف" و"فاروق الفيشاوي" والممثلين التونسيين "المنصف الأزعر" و"حاتم بالرابح" و"شيراز بوزيدي" والمخرج التونسي "شوقي الماجري".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

أيام قرطاج السينمائية مهرجان أيام قرطاج السينمائية مهرجان أيام قرطاج

فيلم إلكامينو يحصد أكثر من 25 مليون مشاهدة خلال أسبوع

فيلم بريكينج باد يحقق 6.5 مليون مشاهدة في 3 أيام

"10 أيام قبل الزفة" يتصدر أفضل الأفلام العربية لعام 2019

فيلم سعودي يشارك للمرة الأولى في أيام قرطاج السينمائية

فيلم تونسي يحصد ذهبية قرطاج السينمائي.. وسعودي يفوز بالفضية

انطلاق أيام قرطاج بمشاركة 110 عروض مسرحية

تونس تؤجل مهرجاني قرطاج والحمامات لـ2021

تونس.. 29 أكتوبر انطلاق أيام قرطاج السينمائية والسعودية "ضيف شرف"