شركة تركية تشارك في تشييد مترو الأنفاق بمكة بتكلفة 2.3 مليار دولار

الخميس 9 يوليو 2015 02:07 ص

أعلنت شركة «كولين» التركية مشاركتها في إنشاء خطي مترو في مدينة مكة المكرمة ضمن تحالف الشركات الثلاث التي تجمع شركة «هيف» السعودية وشركة «Isolux Corsan» الإسبانية إلى جانب الشركة التركية والتي فازت بعطاء إنشاء المترو السعودي.

وفاز التحالف الثلاثي بعطاء إنشاء خطي مترو في مدينة مكة المكرمة بقيمة 2.3 مليار دولار.

ووفق بيان نشرته شركة «Isolux Corsan» الإسبانية نقله موقع «فورتن» بنسخته التركية المختص في الشؤون الاقتصادية، فإن تحالف الشركة التركية والسعودية سينشئ خطي مترو في مدينة مكة المكرمة، على أن يتم توقيع العقود في الشهر المقبل.

ويشمل المشروع إنشاء المرحلة الثانية والثالثة من مترو مكة، إذ يبلغ طول الخط الثاني نحو 12 كلم تربطه ثلاث محطات، فيما يبلغ طول الخط الثالث 13 كلم تربطه 6 محطات للركاب، على أن يكون تحالف هذه الشركات مسؤول عن توفير خدمات البنى التحتية الأساسية للمشروع.

ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذ المشروع العام المقبل ويستمر حتى عام 2019.

وتعمل الحكومة السعودية على إنشاء خطوط للمترو أيضا في كل من مدينة الرياض بتكلفة 23 مليار دولار تشمل 6 خطوط للمترو، وفي مدينة جدة بتكلفة 9.3 مليارات دولار لإنشاء شبكة مواصلات عامة.

وتستثمر الحكومة السعودية مليارات الدولارات في تطوير البنى التحتية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر الدينية لتسهيل العبادات للمسلمين الوافدين، بالإضافة إلى تطوير في باقي المدن السعودية وخصوصا في مجال البنى التحتية والمواصلات العامة لتخفيف اعتماد المواطنين السعوديين على السيارات الخاصة وتشجيع استخدام وسائل النقل العام.

  كلمات مفتاحية

السعودية مكة المكرمة مترو تركيا إسبانيا

السعودية: إنجاز 10% من مترو الرياض

إطلاق شبكة سكك حديدية ومترو للربط بين دول الخليج بحلول 2018

رئيس الوزراء الإيطالي يبدأ زيارة رسمية إلى السعودية

أمير مكة يوبخ أمناء 3 محافظات بسبب ضعف أداء إداراتهم