الكويت تتسلم 200 ألف كتاب من العراق سرقت إبان الغزو

الأحد 27 أكتوبر 2019 08:23 م

أعلنت وزارة الخارجية الكويتية تسلم 200 ألف كتاب من قبل نظيرتها العراقية ترجع ملكيتها للمكتبة الوطنية وجامعة الكويت، سرقت إبان فترة الغزو العراقي للكويت عام 1990.

جاء ذلك، حسبما نقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا"، اليوم الأحد، عن نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات المستشار "عبدالعزيز الجارالله".

واعتبر "الجارالله" أن هذا التسليم (الكتب المسروقة)، يأتي ثمرة للتعاون البناء بين وزارتي الخارجية في البلدين الشقيقين.

وأكد "الجارالله" أن الكويت ما زالت تحث الجانب العراقي على تسليم كافة الأرشيف الوطني والممتلكات الكويتية التي نهبت بشكل منظم خلال فترة الغزو العراقي.

وأوضح أن عملية التسليم تتم بالتعاون وبإشراف من الأمم المتحدة وبعثة "اليونامي" المقيمة في العراق وذلك تنفيذا لقرار مجلس الأمن 2107 الصادر في 2013.

من جانبه، قال وكيل وزارة الخارجية العراقي، "حازم اليوسفي" إن بلاده حريصة على الالتزام بقرارات مجلس الأمن المتعلقة بالكويت وإعادة ما تم نهبه خلال فترة الغزو العراقي.

وأشار إلى أن الخارجية العراقية بذلت جهودا كبيرة لإعادة الأرشيف في مختلف مراحله وجمع هذا الأرشيف المنهوب من قبل النظام البائد (نظام "صدام حسين").

بدوره أعرب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، "طارق الشيخ"، عن تطلعه لاستمرار الجهود المبذولة لتعزيز التعاون البناء بين العراق والكويت.

وأكد "الشيخ" أن هذه الخطوات الكويتية - العراقية تأتي منسجمة مع مبدأ ترسيخ السلام والأخوة المنشود بين دول العالم.

واستأنفت بغداد والكويت علاقاتهما في 2003، في أعقاب إسقاط النظام العراقي السابق على يد قوات دولية قادتها الولايات المتحدة.

وغزا النظام العراقي السابق برئاسة "صدام حسين"، دولة الكويت في 1991، واعتبرها المحافظة الـ19 لبلاده، فيما تدخل التحالف الدولي بقيادة واشنطن بعد أشهر، وأنهى عملية احتلال الكويت عبر عملية "عاصفة الصحراء" العسكرية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الكويتية العراقية غزو الكويت غزو الكويت الغزو الكويتي الغزو الكويتي

بعد 30 عاما من قتله.. الكويت: مسافر عبدالكريم خائن