موسكو تشكك برواية واشنطن عن قتل البغدادي في عملية عسكرية

الأحد 27 أكتوبر 2019 09:48 م

شككت موسكو، الأحد، برواية واشنطن حول عملية عسكرية قالت إنها نفذتها أمس في سوريا؛ وأسفرت عن مقتل زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" "أبوبكر البغدادي".

جاء ذلك، حسبما أفاد بيان للمتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، "إيغور كوناشينكوف".

واليوم الأحد، وفي كلمة متلفزة أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، مقتل "البغدادي" خلال عملية خاصة نفذتها قوات بلاده في منطقة إدلب شمال غربي سوريا.

وأشار "ترامب" إلى أن العملية نفذت بالتنسيق مع تركيا والأكراد وروسيا التي فتحت مجالها الجوي، للطائرات الأمريكية، لكنها لم تكن تعرف ماذا كنا نفعل بالضبط، على حد تعبيره.

من جهته قال "كوناشينكوف": ليس لدى وزارة الدفاع الروسية معلومات موثوقة عن سلوك الجيش الأمريكي في الجزء الخاضع لسيطرة تركيا من منطقة تصعيد إدلب في عملية القضاء على البغدادي.

وأضاف أن "الزيادة في عدد المشاركين المباشرين والبلدان التي يُزعم أنها شاركت في هذه العملية، مع كل تلك التفاصيل المتناقضة تمامًا، تثير تساؤلات وشكوكا مشروعة حول صحة نجاحها".

وذكر أنه يتوجب على واشنطن تقديم أدلة مباشرة على إقامة زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" في المنطقة، التي تخضع لسيطرة مسلحي جبهة النصرة.

وأكد بيان وزارة الدفاع الروسية أن الإعلان الجديد عن مقتل "البغدادي" ليس له أي أهمية عملية على الإطلاق على الوضع في سوريا أو على تصرفات الإرهابيين الباقين في إدلب.

وتابع: "يمكن الترحيب بأي حقيقة من شأنها إضعاف الإرهاب الدولي، لكن في هذه المناسبة، فإن أول ما يزعجنا هو الخلفية".

ومضى قائلا: "ثانياً، فهم أن مكافحة الإرهاب مهمة معقدة بكثير، وأكثر من التصفية الجسدية لقيادتها، حتى الأكثر خطورة منهم".

كما أشارت الدفاع الروسية في بيانها إلى أنها في الأيام الأخيرة لم تسجل أي غارات جوية من الولايات المتحدة أو التحالف الدولي في محافظة إدلب شمالي سوريا.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة الدفاع الروسية مقتل البغدادي مصير البغدادي

تنسيق مخابراتي لرصد عناصر تنظيم الدولة بالكويت

نقل بقايا جثة البغدادي إلى قاعدة جوية أمريكية بالعراق

روسيا تشكر ترامب بعد عملية مقتل البغدادي "إن صحت"