كالامارد: جوتيريش خذلني في قضية خاشقجي

الاثنين 28 أكتوبر 2019 09:34 ص

أعربت المقررة الأممية "أجنيس كالامارد"، عن "خيبة أملها"، نتيجة عدم تفعيل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، لتقريرها حول مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وأكدت أن التقرير الذي قدمته لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، في 26 يونيو/ حزيران الماضي، "يشكل أرضية مهمة لإجراء تحقيق دولي"، مضيفة أن "الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو) جوتيريش والمجتمع الدولي لم يستفيدا من هذه الفرصة".

واعتبرت أن "جوتيريش" خذلها، قائلة "أعتقد أنه ملزم بإظهار موقف معين.. لأنني أجريت تحقيقًا وأعطيته أساسًا لطلب إجراء تحقيق جنائي. لقد خذلني لأنه لم ينتهز الفرصة لخطوة أخرى نحو المساءلة".

واستبعدت مقررة الأمم المتحدة المعنية بقضايا الإعدام خارج نطاق القضاء، الحاجة إلى قرار من مجلس الأمن الدولي أو سلطة قانونية ما لبدء تحقيق دولي حول مقتل "خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، في أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

وقالت "الأمين العام لا يطالب بإنشاء محكمة دولية كي يتطلب الأمر قرارًا من مجلس الأمن، المطلوب فقط هو إجراء تحقيق للكشف عن ملابسات مقتل خاشقجي وهذا لا يتطلب إصدار قرارٍ من مجلس الأمن".

وأردفت "كالامارد": "كان من الممكن إجراء مثل هكذا تحقيق بمجرد قيام إحدى الدول مثل تركيا أو بلد آخر، بتقديم طلب رسمي بهذا الصدد، إلا أن جوتيريش غيَّر مؤخرًا من لهجته وبات يطالب باستصدار قرارٍ من مجلس الأمن يسمح بإجراء تحقيق دولي حول مقتل خاشقجي".

ولفتت إلى أن الطلب التركي في هذا الصدد كان شفهيًا فقط، قائلة، في حوار مع "الأناضول": "لو أن الطلب التركي كان رسميًا، لكان من الصعب جدًا على الأمين العام للأمم المتحدة رفضه".

وأشارت إلى تفهمها لموقف تركيا التي تعتبر القضية مشكلة دولية، وليست أزمة علاقات بين أنقرة والرياض، قائلة "ليس من الصواب أن تقف دولة واحدة ضد السعودية في هذا الموضوع. بل ينبغي على البلدان الأخرى أيضًا التحرك جنبًا إلى جنب مع تركيا".

واستطردت "لكن المجتمع الدولي لم يفعل ذلك. لا أعرف السبب لكن يبدو أن الجميع يختبؤون وراء بعضهم البعض".

وأضافت: "أعتقد أن جوتيريش في وضع يتيح له على الأقل تشكيل لجنة خبراء. لكنه والمجتمع الدولي أيضًا لم يكونا على قدرٍ كافٍ من الشجاعة. كأنما هناك تحالف يدفع نحو بعثرة القضية وجعلها في طي النسيان".

وشدد المقررة الأممية على أهمية التحقيق في جريمة مقتل "خاشقجي"، قائلة "السعودية تعتبر القضية شأن داخلي، وترفض إجراء تحقيق دولي، لكن في الواقع فإن هذه القضية ليست مسألة داخلية. لاسيما وأن الجريمة وقعت خارج المملكة، وتضمنت أكثر من 5 أو 6 انتهاكات للقانون الدولي، وكان ضحيتها مواطن سعودي يعيش في المنفى. لذلك فإن إجراء تحقيق دولي حول هذه الجريمة يعتبر ضرورة للكشف عن ملابساته".

وفي هذا الصدد، أشارت "كالامارد" إلى أنها طلبت من السعودية، رسميًا، إجراء زيارة إلى المملكة للقاء المدعي العام السعودي المسؤول عن التحقيق في جريمة مقتل "خاشقجي"، ولكن لم يتم الرد على طلباتها المتكررة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أغنيس كالامارد أجنيس كالامارد ملف قضية خاشقجي مقنل خاشقجي

بعد عام على مقتل خاشقجي.. بن سلمان ما زال يتهرب من العدالة

مسؤول أمريكي: السعودية قصرت في محاسبة قتلة خاشقجي (فيديو)

هل أذن كوشنر لبن سلمان باعتقال خاشقجي قبل اغتياله؟

كالامارد تنتقد مواقف ترامب وماكرون وميركل إزاء مقتل خاشقجي

كالامارد: سأظل مصدر إزعاج لقاتلي خاشقجي.. فالصمت قاتل

خطيبة خاشقجي تستنكر تراخي المجتمع الدولي