تركيا تحذر من منح الوحدات الكردية دورا بعملية قتل البغدادي

الاثنين 28 أكتوبر 2019 05:06 م

اعتبر المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، الإثنين، أن القضاء على زعيم تنظيم الدولة الإسلامية "أبوبكر البغدادي" أمر مهم، لكنه حذر من منح دور لوحدات حماية الشعب الكردية، العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية، بالعملية التي أدت إلى مقتله.

وقال "قالن": "من غير المقبول بالنسبة لنا محاولة غسل وحدات حماية الشعب"، مشيرا إلى أن "تركيا هي الدولة الوحيدة في حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي تحارب 3 تنظيمات إرهابية في وقت واحد"، وفقا لما نقلته وكالة "الأناضول".

وشدد المتحدث باسم الرئاسة التركية على أن "كفاح تركيا ضد تنظيم الدولة سيستمر، وسيتواصل العمل من أجل منع ظهور عناصر التنظيم الإرهابي مجددا في المناطق السورية التي تم تحريرها من الإرهابيين".

ونوه إلى أن "الجيش التركي نسق بشكل مكثف مع نظيره الأمريكي في الليلة التي قادت فيها قوات أمريكية خاصة عملية قتل زعيم تنظيم الدولة في شمال غربي سوريا".

وتابع المتحدث التركي: "وحداتنا العسكرية والاستخبارية كانت على اتصال مع نظيراتها الأمريكية ونسقت معها، وفي الليلة التي جرت فيها العملية، يمكننا القول إنه كانت هناك دبلوماسية مكثفة بين سلطاتنا العسكرية".

وجدد "قالن" التأكيد على أن "تركيا لن تقبل بوجود أي منظمة إرهابية في سوريا بالقرب من حدودها أو أي منطقة أخرى".

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب الكردية فرعا لحزب العمال الكردستاني الانفصالي، وتصنفها ضمن قائمة التنظيمات الإرهابية.

​وأعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أمس الأحد، أن "البغدادي قتل نفسه بسترة ناسفة بعد أن حشر في نفق"، مضيفاً أنه تم "التعرف إيجابيا على هوية البغدادي من خلال نتائج اختبارات أجريت بعد الغارة".

يذكر أن تنظيم الدولة، تحت زعامة "البغدادي" المولود بالعراق، سيطر على مساحات من سوريا والعراق، كما نفذ العديد من الهجمات في أنحاء مختلفة من العالم.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أبوبكر البغدادي

تركيا تطالب بتحقيق دولي حول تحركات البغدادي الأخيرة

الدفاع التركية تتهم ميليشيات كردية بإطلاق سراح 800 من تنظيم الدولة