صعود بورصات الخليج بدعم النفط وآمال هدنة اليمن واستقرار بورصة مصر

الخميس 9 يوليو 2015 04:07 ص

ارتفعت أسواق الأسهم الخليجية يوم الخميس بدعم من تعافي سعر النفط والآمال في هدنة باليمن وصعدت أسهم عدة بنوك سعودية بعد نشر نتائج أعمال الربع الثاني للعام في حين استقرت البورصة المصرية بعد خسائر خلال الأسابيع الماضية.

وتحسنت المعنويات في أنحاء منطقة الخليج بالتعافي الجزئي لسعر خام القياس العالمي مزيج برنت بعد خسائره الحادة على مدى عدة ايام ليرتفع ثلاثة بالمئة إلى حوالي 59 دولارا للبرميل عند إغلاق البورصة السعودية.

وارتفع المؤشر السعودي عند الإغلاق 2.5% بعدما قفز سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية عملاق البتروكيماويات السعودي بالحد الأقصى اليومي عشرة بالمئة في تعاملات كثيفة ليغلق عند أعلى مستوى له في تسعة ايام. وزاد سهم شركة معادن عشرة بالمئة أيضا.

وقفز سهم البنك الأهلي التجاري - أكبر بنك في المملكة - بنسبة 4.6% بدعم نتائج الربع الثاني للعام إذ سجل انخفاضا 2.6% في صافي الربح وهو أقل قليلا من تقديرات المحللين لكنه اقترح توزيعات نقدية 0.80 ريال للسهم عن النصف الأول من العام.

وزاد سهم مصرف الراجحي 4.9% بعدما سجل نتائج أفضل من المتوقع لكنه قلص توزيعات الأرباح بنحو النصف.

ونزل سهم جرير للتسويق - ثاني أكبر شركة لتجارة التجزئة في السعودية من حيث القيمة السوقية - بنسبة 0.7%. كان السهم قد هبط 2.3% في الجلسة السابقة بعدما سجلت الشركة نموا 14.6% في صافي ربح الربع الثاني للعام إلى 154.9 مليون ريال (41.3 مليون دولار). كان محللون قد توقعوا ربحا قدره 158.7 مليون ريال في المتوسط.

وعلاوة على الدعم الذي تلقته السوق من ارتفاع سعر النفط ونتائج أعمال البنوك حصلت الأسهم على دعم أيضا من آمال في توقف الصراع في اليمن. وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إنه من المتوقع التوصل إلى اتفاق على هدنة إنسانية في غضون 24 ساعة.

وفي مناطق أخرى بالخليج ارتفع مؤشر أسهم دبي 0.8% مع صعود سهم شركة دريك أند سكل ذي الثقل الكبير 7.2%. وتقلب أداء السهم منذ أن ألغت الشركة قيود الملكية بالنسبة للمواطنين الخليجيين في الثاني من يوليو تموز.

وزاد مؤشر أبوظبي 0.3% مع ارتفاع سهم دانة غاز 10.9%. كانت الشركة قد قالت يوم الأحد إنها حصلت على حكم قضائي لصالحها في نزاع مع حكومة كردستان العراق بشأن مقبوضات غير مدفوعة برغم أن السلطات الكردية نفت ذلك.

وزادت البورصة القطرية 0.8% مع ارتفاع سهم صناعات قطر المنتجة للبتروكيماويات 2.1%.

وزاد سهم بنك قطر الوطني - الأكبر في منطقة الخليج العربية - 0.2% بعدما سجل نموا 10% في صافي الربح الفصلي إلى 2.91 مليار ريال (800 مليون دولار) مقارنة مع متوسط توقعات لمحللين في مسح أجرته رويترز بربح قدره 2.81 مليار ريال.

وسجل المؤشر المصري ارتفاعا 0.9% بعد ستة أيام متتالية من الخسائر حيث كان قد هوى يوم الأربعاء لأدنى مستوى له في 15 شهرا وخسر نحو 25% منذ بلغ ذورته في عدة سنوات في فبراير شباط.

وتقلص حجم التداول وهو مؤشر فني سلبي بينما كانت مبيعات ومشتريات الأجانب غير العرب متوازنة وفق ما أظهرته بيانات البورصة.

وقفز سهم المجموعة المالية هيرميس 5.9% في حين تباطأ هبوط سهم إعمار مصر - الذي يتراجع منذ بدء تداوله عند 3.8 جنيه مصري يوم الأحد - ليخسر 2.4% إلى 3.27 جنيه.

وتخيم على السوق المصرية مخاوف اقتصادية وأمنية لكن تقييمات الأسهم التي كانت في وقت ما أعلى من الأسواق الناشئة إجمالا بأكثر من عشرة بالمئة باتت قريبة منها حاليا.

وتشير بيانات تومسون رويترز إلى أن قيمة المؤشر حاليا نحو 13.5 ضعف الأرباح مقارنة مع 13.3 ضعف لمؤشر إم.إس.سي.آي للاسواق الناشئة.

لكن تقريرا لهيرميس يوم الخميس قال إن مصر وغيرها من اسواق الشرق الأوسط قد تواجه مزيدا من ضغوط البيع بسبب الاضطراب الاقتصادي في الصين وهو ما قد يدفع الصناديق الخاملة وربما النشطة أيضا لتحويل وجهتها بعيدا عن الأسواق الناشئة.

 

إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط

السعودية.. ارتفع المؤشر 2.5% إلى 9282 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.8% إلى 4017 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.3% إلى 4708 نقطة.

قطر.. صعد المؤشر 0.8% إلى 11881 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.9% إلى 7617 نقطة.

الكويت.. نزل المؤشر 0.3% إلى 6139 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.5% إلى 6437 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 1335 نقطة.

  كلمات مفتاحية

بورصات الخليج أسعار النفط هدنة اليمن بورصة مصر أسواق الأسهم الخليجية أسهم بنوك سعودية

الهدنة الإنسانية في اليمن مهددة بالانهيار بعد ساعات فقط من سريانها

تحالف «عاصمة الحزم»: الهدنة غير ملزمة لنا

هبوط أسعار النفط مع اقتراب التوصل لاتفاق نووي مع إيران