«ميركل»: البوسنة والهرسك على بعد خطوة من الترشح لعضوية «الاتحاد الأوروبي»

الخميس 9 يوليو 2015 07:07 ص

أوضحت المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل» أن البوسنة والهرسك، «تبعد خطوة واحدة» عن الحصول على صفة الدولة المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقدته المسؤولة الألمانية، أمس الخميس، عقب لقائها رئيس المجلس الرئاسي للبوسنة والهرسك، «ملادن إيفانيتش»، وعضوي المجلس «بكر عزت بيغوفيتش»، والكرواتي «دراغان تشوفيتش»، في العاصمة البوسنية سراييفو في إطار جولة لها بمنطقة البلقان.

وشددت «ميركل» على ضرورة «اتخاذ البوسنك والهرسك قرارات هامة خلال المرحلة الراهنة، لا سيما فيما يتعلق بالاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، التي من شأنها ضمان تنمية البلاد».

وأفادت المستشارة الألمانية أن «الساسة عليهم أيضا اتخاذ قرارات تصب في صالح المواطنيين».

بدوره قال «إيفانيتش» إن بلاده تعتزم التقدم بطلب ترشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، لغاية نهاية العام الحالي، متوقعا أن تحصل البوسنة والهرسك على صفة «الدولة المرشحة» بحلول 2017.

كما زارت المستشارة الألمانية معرض الصور الذي يخلد ذكرى ضحايا مجزرة سربرنيتسا، على هامش جولتها في سراييفو، برفقة رئيس الوزراء البوسني «دنيس زويوتيش».

جدير بالذكر أن القوات الصربية بقيادة «راتكو ملاديتش»، دخلت سربرنيتسا في 11يوليو/ تموز 1995، بعد إعلانها منطقة آمنة من قبل الأمم المتحدة، وارتكبت خلال عدة أيام، مجزرة جماعية راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف بوسني، وذلك بعدما قامت القوات الهولندية العاملة هناك بتسليم عشرات الآلاف من البوسنيين إلى القوات الصربية.

وأخفق مجلس الأمن الدولي مؤخرا، في تبني قرار قدمته بريطانيا، لإدانة جرائم الإبادة الجماعية في «سربرنيتسا»، التي وقعت عام  1995، وأودت بحياة 8 آلاف مسلم، على يد القوات الصربية، وذلك  بسبب استخدام روسيا حق النقض «فيتو».

  كلمات مفتاحية

الكشف عن تفاصيل اتفاق غربي سمح بذبح الآلاف من مسلمي البوسنة

بريطانيا تقدم 1.8 مليون دولار لرفع الوعي بـ«مذبحة سربرينيتشا»

«أردوغان»: تركيا لن تقف على أعتاب «الاتحاد الأوروبي» متوسلة العضوية!

5 ملايين درهم إماراتي لأيتام البوسنة

مساعدات كويتية جديدة لمتضرري فيضانات البوسنة والهرسك

«موغريني» في ذكرى «مذبحة سربرينيتشا»: ندعم انضمام البوسنة للاتحاد الأوروبي

قتل المسلمين .. مسألة فيها نظر

نمو الاستثمارات البحرينية والخليجية في البوسنة

البوسنة تدفن رفات 71 من ضحايا «مذبحة سربرنيتسا»