الرئاسة اللبنانية تفصل غدا في استقالة الحريري

الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 07:58 م

قال مصدر بالرئاسة اللبنانية إن الرئيس "ميشال عون"، سيعلن موقفه الأربعاء، من استقالة حكومة رئيس الوزراء "سعد الحريري"، والتي قدمها له الثلاثاء.

وبعد أن أعلنت الوكالة الوطنية للإعلام (رسمية)، أن الرئاسة اللبنانية ستصدر بيانا مساء الثلاثاء لإجراء موقفها من استقالة حكومة "الحريري"، التي جاءت على وقع احتجاجات شعبية متصاعدة منذ أيام، تراجعت الرئاسة عن ذلك، حسبما أفاد موقع قناة المنار اللبنانية. 

ونقل موقع قناة "العالم"، عن مصدر  بالرئاسة اللبنانية، رفض نشر هويته، أن "الرئيس ميشال عون يدرس خطاب استقالة الحريري، ولن يطلب اليوم من الحريري تولي حكومة تصريف أعمال".

وأضاف أن "الرئاسة اللبنانية ستصدر غداً موقفها من استقالة سعد الحريري".

وأعلن "الحريري" في مؤتمر صحفي، في وقت سابق الثلاثاء، استقالته من منصبه، قائلا :"حاولت طوال الفترة الماضية إيجاد مخرج، والعمل بصوت الناس، وحماية البلد، واليوم وصلت إلى طريق مسدود، وصار لازم نعمل صدمة".

وقالت مصادر لبنانية إن "الحريري" يضغط في اتجاه "تعديل وزاري واسع" أملا في أن تؤدي الخطوة إلى تخفيف غضب المحتجين، غير أن شركاءه السياسيين حذروا من اعتماد أي خيار دون التأكد من أن الشارع سيتجاوب معه.

ويرى مراقبون أن تلك القوى تواجه خوف "الحريري" الذي يخشى من وقوع دماء فيضطر إلى الاستقالة نتيجة ذلك، بينما بإمكانه اليوم الاستقالة وتقديم ذلك كحسن نية.

وجاءت استقالة "الحريري" بعد ساعات قليلة من مواجهات بين عناصر تابعة لحركة "أمل" اللبنانية و"حزب الله" مع متظاهرين في ساحة الصلح ببيروت ومناطق أخرى، مخلفة فوضى عارمة، مما دفع الجيش للتدخل والفصل بين الجانبين.

وتتواصل الاحتجاجات في لبنان منذ أسبوعين؛ حيث يجرى قطع العديد من الطرقات للضغط من أجل استقالة الحكومة وإسقاط السلطة السياسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سعد الحريري

الحريري يطالب بالتحقيق في إصابة محتجين

صحيفة لبنانية: الحريري يضغط لتعديل وزاري واسع

مصدر مقرّب من عون: شكل الحكومة المقبلة لم يتضح بعد