قريبا.. تركيا وروسيا تبدآن دوريات مشتركة شمالي سوريا

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 08:24 ص

أعلن وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، أن الدوريات المشتركة مع روسيا في المنطقة الآمنة بسوريا ستنطلق قريبا.

جاء ذلك في تصريح للصحفيين خلال حفل استقبال أقيم في قاعة المؤتمرات بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة، مساء الثلاثاء، بمناسبة الذكرى الـ96 لتأسيس الجمهورية والتي تصادف 29 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام.

وأشار إلى استمرار لقاءات الوفدين الروسي والتركي الأربعاء في أنقرة، لمتابعة تطبيق النقاط المتفق عليها في سوتشي بين رئيسي البلدين.

ووصف "أكار" اللقاءات والمباحثات بين الوفدين بالجيدة للغاية.

وفي رده على سؤال حول موعد بدء تسيير دوريات مشتركة مع الجانب الروسي، أجاب: "ستبدأ خلال فترة قريبة في الأيام المقبلة، فليس هناك مشكلة بخصوص ذلك".

وخلال اليومين الماضيين، أجرى الوفدان الروسي والتركي في أنقرة، لقاءات، لمتابعة تطبيق النقاط المتفق عليها في سوتشي بين رئيسي البلدين.

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي "ي ب ك/ بي كا كا" و"الدولة الإسلامية"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وفي 17 من الشهر نفسه، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب الإرهابيين من المنطقة، وأعقبه باتفاق مع روسيا في 22 من الشهر ذاته.

واستضافت سوتشي، في 22 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، قمة تركية روسية توصلت إلى اتفاق من 10 نقاط، حول انسحاب تنظيم "ي ب ك" الإرهابي بأسلحته عن الحدود التركية إلى مسافة 30 كم في الداخل السوري، خلال 150 ساعة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا تعلن عن تفاهم كبير مع روسيا في سوريا.. ماذا حدث؟

أردوغان يعلن إمكانية توسيع المنطقة الآمنة شمال شرقي سوريا

روسيا: أخرجنا 34 ألفا من عناصر الوحدات الكردية شمالي سوريا

انطلاق دوريات روسية تركية مشتركة شمال شرقي سوريا

تسيير دورية تركية روسية رابعة شمالي سوريا