الأربعاء 30 أكتوبر 2019 10:44 ص

أعلن وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، الأربعاء، انتهاء المحادثات مع روسيا بشأن التطورات في سوريا، مؤكدا أن الأوضاع تشير حاليا إلى تفاهم كبير بين الجانبين، واتفاق على استئناف الأنشطة المشتركة.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن "أكار" قوله: "قبل قليل انتهت مباحثاتنا مع الوفد العسكري الروسي بشأن سوريا، وتم التفاهم إلى حد كبير، وأنشطتنا متواصلة بشكل بناء".

في السياق ذاته، نقلت صحيفة "حرييت" التركية عن "أكار" قوله إن "المباحثات كانت إيجابية وسنبدأ تسيير دوريات مشتركة مع القوات الروسية في الأيام المقبلة".

والإثنين، أعلن وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، أن الوفد العسكري الروسي سيزور تركيا لبحث الدوريات المشتركة في سوريا.

ووفقا لصحيفة "ديلي صباح" التركية، نقلا عن وزير الخارجية التركي، سيقوم الوفد بمناقشة انسحاب المجموعات الكردية بالإضافة إلى تقييم الوضع الأخير  شمالي سوريا معه.

وفي 22 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وقع الجانبان الروسي والتركي مذكرة تفاهم تتضمن 10 بنود.

وبحسب المذكرة، ستبدأ روسيا وتركيا بعد انسحاب الوحدات الكردية بتسيير دوريات مشتركة (تركية، روسية) في المنطقة بعمق 10 كيلومترات داخل الأراضي السورية، شرق وغرب منطقة العملية العسكرية، باستثناء مدينة القامشلي.

كما تضمن الاتفاق في بنده السادس فقرة حول انسحاب الوحدات الكردية من منبج وتل رفعت، بالإضافة إلى اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية من أجل منع تسرب العناصر الإرهابية.

كما تم الاتفاق على آلية مشتركة لمراقبة تنفيذ المذكرة حول سوريا، وأن تركيا وروسيا ستسيران دوريات مشتركة في "المنطقة الآمنة" بشمالي سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول