بلومبرج تشيد بدور الطائرات المسيرة التركية في المواجهات بسوريا

الخميس 31 أكتوبر 2019 03:01 م

أشادت شبكة "بلومبرج" الأمريكية بدور الطائرات المسيرة بدون طيار (درون) التركية في العمليات العسكرية ضد الميليشيات المسلحة المصنفة إرهابيا في سوريا.

جاء ذلك في تقرير نشرته الشبكة حول كيفية عمل الطائرات التركية بدون طيار، وأهميتها في تعزيز سيطرة تركيا العسكرية في المنطقة.

وسجل التقرير لحظة رصد طائرة تركية دون طيار لحركة عناصر الميليشيات المسلحة في سوريا، حيث كان المسلحون يحملون الذخائر وينقلونها من داخل نفق إلى شاحنة.

وأكدت أنه بعد دقائق، شنت طائرة "F-16" أولى غاراتها، "حتى اختفى النفق عن بكرة أبيه وتحول إلى فوهة بركان" كما تقول الشبكة.

واعتبر التقرير أن الدرونات التركية تعد يد أنقرة الطولى في الحرب ضد الميليشيات المسلحة المصنفة إرهابيا.

ونشرت وزارة الدفاع التركية لقطات للعملية التي رصدت فيها الأنشطة الإرهابية ولحظة تفجيرها، لتؤكد على دور هذا السلاح وأهميته في العمليات العسكرية.

وأكد تقرير "بلومبرج" أن الطائرات بدون طيار مكنت أنقرة من فرض سيطرتها وتقدمها على مدار عقود في حربها ضد تنظيم PKK المصنف إرهابيا، جنوب شرق سوريا وتركيا والعراق.

وألقى التقرير الضوء على دور الطائرات بدون طيار، في إنقاذ الجنود الأتراك من الموت، موضحاً أنه بعد انسحاب القوات الأمريكية في 9 أكتوبر/تشرين الأول، خاضت الطائرات التركية بلا طيار، المعارك ضد التنظيمات المسلحة على طول الشريط الحدودي مع سوريا، لتمشيط المنطقة وتمهيدها لقواتها المسلحة وبالتالي منحت الحياة للجنود الأتراك.

في المقابل، رصد التقرير أن عناصر التنظيمات المسلحة ترد غالباً على "الدرون"، بإشعال الإطارات للاختباء وراء أعمدة الدخان، كما يحاولون وصل متفجرات بطائرات درون صغيرة تقدر بمئات الدولارات لاستخدامها في هجماتهم الإرهابية.

ويلفت التقرير إلى أن صناعة تركيا للطائرات بدون طيار، سمحت لها بإنهاء اعتمادها على الاستيراد من الجانب الإسرائيلي، حيث كشفت تركيا عن أولى طائراتها بدون طيار في عام 2010 باسم "العنقاء".

كما نجحت تركيا في عقد صفقات بيع للطائرات بدون طيار، بعد أن وقعت مع أواكرانيا صفقة بلغت قيمتها 69 مليون دولار، حسب "بلومبرج".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طائرات دون طيار الطائرات بدون طيار

أوكرانيا تتسلم طائرات مسيرة تركية الصنع

المسيّرة النانوية التركية.. طائرة صغيرة لمهام كبيرة

ثاني وفد عسكري روسي في أسبوع يصل إلى تركيا

تركيا بين الدول الست الكبرى في إنتاج الطائرات المسيرة بالعالم

بالتفاصيل.. ذخائر ذكية جديدة متطورة تتسلح بها الطائرات المسيرة التركية