الخميس 14 نوفمبر 2019 06:00 ص

نجحت تركيا في أن تكون واحدة من الدول الست الأولى في إنتاج الطائرات المسيرة، وذلك في إطار سعيها خلال العقدين الأخيرين إلى تعزيز صناعاتها الدفاعية.

وكشفت أرقام وتقديرات بحثية أن عدد الطائرات المسيرة المستخدمة لأغراض غير عسكرية في تركيا وصل إلى 60 ألف طائرة مسيرة غير عسكرية مسجلة في البلاد.

وقال المحاضر في القانون الجوي في جامعة مؤسسة الطيران التركية في أنقرة،  "تشاغلار ألتون"، إن زيادة إنتاج الطائرات المسيرة واستخدامها في تركيا أتاح استخدامها لكثيرين، مشيرا إلى أن تدريس الجانب القانوني لكيفية استخدامها لا يقل أهمية عن تدريس كيفية استخدامها.

بدأت تركيا تدريس قانون استخدام الطائرات المسيرة العسكرية والمدنية في البلاد، بعدما زادت بشكل مضطرد من إنتاجها واستخدامها.

وأضاف "ألتون" أن أنقرة كانت تستورد الطائرات المسيرة من أمريكا و(إسرائيل) قبل أن تنتهج سياسة الاعتماد على النفس في تصنيع طائرات مسيرة تستخدم في مختلف الأغراض المدنية والعسكرية.

وتفيد دراسة لمركز أبحاث الطائرات المسيرة الأمريكي بأن أكبر الدول المنتجة والمصدرة لهذا النوع من الطائرات هي الولايات المتحدة و(إسرائيل) والصين.

ويلي تلك الدول في إنتاج الطائرات المسيرة بفارق كبير عن باقي الدول الأخرى، أستراليا والدنمارك وفرنسا وإيران وروسيا وتركيا وغيرها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات