فوربس: الطائرات المسيرة التركية بجميع الأحجام وإمكاناتها الفتاكة (معلومات مثيرة)

الاثنين 5 أكتوبر 2020 03:18 ص

سلط الموقع الإلكتروني لمجلة "فوربس" الأمريكية الضوء على ترسانة تركيا من الطائرات المسيرة محلية الصنع، قائلة إنها باتت تضم كافة الأحجام وتحوز على قدرات فتاكة.

وقالت المجلة، في تقرير كتبه المحلل المتخصص في شؤون الفضاء والدفاع "بول أيدون"، وترجمه "الخليج الجديد"، إن تركيا تعمل على تطوير مجموعة متنوعة متزايدة من الطائرات المسلحة الفتاكة، بدءًا من الطائرات الكبيرة عالية التحليق والمحملة بالقنابل، إلى الطائرات بدون طيار الصغيرة جدًا التي تحلق على ارتفاع منخفض، والتي يمكن أن تشكل أسرابًا مميتة.

وأضاف: "في السنوات الأخيرة، طورت تركيا صناعة طائرات بدون طيار محلية مثيرة للإعجاب من الألف إلى الياء، وعلى سبيل المثال، أثبتت طائرات "Bayraktar TB2" (بيرقدار) و"Anka-s" (العنقاء) المسلحة التركية الصنع أنها قادرة على القتال في عمليات في سوريا والعراق وفي مناطق بعيدة مثل ليبيا.

وأشار "أيدون" إلى أن أنقرة تقوم حاليًا ببناء مجموعة متنوعة من الطائرات بدون طيار الأكبر والأصغر التي ستؤدي العديد من الأدوار المختلفة للجيش التركي.

وبدأ المحلل بسرد عدد من إمكانيات الترسانة التركية المتطورة من الطائرات المسيرة، قائلا إنه في سبتمبر/أيلول الماضي، أكملت طائرة Aksungur التركية بدون طيار، التي بنتها شركة صناعات الفضاء التركية (TAI)، رحلة تجريبية استغرقت 28 ساعة.

ووفقًا لشركة TAI، حمل المحرك التوربيني 12 صاروخًا تركيًا من طراز MAM-L (ذخيرة ذكية صغيرة) تحت أجنحته – وهي حمولة أكبر بكثير مما يمكن أن تحمله Bayraktar TB2 أو Anka-S.

تزن صواريخ MAM-L  22 كجم ويمكنها إصابة أهداف تصل إلى 14 كيلومترًا، كما يمكن تزويدها بأنواع مختلفة من الرؤوس الحربية - من المواد شديدة الانفجار إلى الرؤوس الحربية المتخصصة في اختراق دروع الدبابات.

وأشار "أيدون" إلى الدور الكبير الذي لعبته تلك الصواريخ التي كانت مركبة في الطائرات بدون طيار في فبراير/شباط ومارس/آذار الماضيين ضد القوات البرية للنظام السوري في محافظة إدلب عندما نجحت طائرات "بيرقدار تي بي 2" و"أنكا-إس" التركية في استخدامها بفاعلية ضد العديد من الدبابات والمركبات السورية.

وأصبحت طائرة Aksungur أول طائرة بدون طيار تسقط قنبلة "مارك 82" للأغراض العامة ملحقة بمجموعة توجيه Teber تركية الصنع، والتي تحول القنابل التقليدية "الغبية" إلى قنابل "ذكية" دقيقة التوجيه.

وتحدث الكالتب عن طائرة Bayraktar Akinci، قائلا إنها طائرة بدون طيار كبيرة جدًا، حيث يبلغ طول جناحيها 65 قدمًا، ويمكنها أيضًا حمل ذخائر MAM-L بالإضافة إلى قنابل تقليدية أكبر من النوع الذي تحمله المقاتلات التركية، مثل "مارك 82"، وحتى طويلة- مدى صواريخ كروز تركية الصنع من طراز Roketsan SOM.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن تصبح Akinci "المركبة الجوية الرئيسية لتركيا للاستحواذ على أهداف المراقبة والاستخبارات (ISTAR) ومهام التحكم والسيطرة والاتصالات (C3) في العقد القريب.

طائرة أخرى، يرى "أيدون" أنها تحمل ميزة مهمة، وهي المروحية الصغيرة المسيرة Kargu-2، والتي تم تصميمها لتكون مروحية رباعية صغيرة وخفيفة لكنها قاتلة، وتم تصميمها بحيث لا يتجاوز وزنها 15 رطلا،  للعمل في أسراب من 20 جرادًا، والتي يمكنها التغلب على أهدافها وتدميرها.

وقال الكاتب إن الجيش التركي سيحصل على 500 من هذه الطائرات بدون طيار، والتي تعد طائرات انتحارية، شبيهة بطائرات الـ"كاميكازي" اليابانية، التي كانت تنغمس في آليات وتجمعات العدو لتدمرها، لكن الطائرات التركية غير مأهولة، وبالتالي فلا خسائر بشرية.

ويمكن تجهيز Kargu-2 بثلاثة أنواع مختلفة من الرؤوس الحربية، رأس حربي أساسي شديد الانفجار، ورأس حربي مشحون، ورأس حربي حراري للهجمات ضد أهداف العدو في الأماكن المغلقة.

وينقل الكاتب عن المحلل العسكري "جوزيف تريفيثيك" من The War Zone قوله إنه "مع مزيج من خيارات الرؤوس الحربية المختلفة المتاحة حاليًا لـKargu-2، سنكون أمام مجموعة من الطائرات بدون طيار قادرة على تنفيذ هجمات أكثر تعقيدًا".

ويمكن لـKargu-2 العمل بشكل مستقل باستخدام خوارزميات الكمبيوتر، والبقاء في الجو لمدة 30 دقيقة والوصول إلى سرعات تصل إلى 90 ميلًا في الساعة.

وبحسب ما هو معروف، ستمتلك تلك الطائرات أيضًا تقنية التعرف على الوجه، مما يجعلها فعالة في تحديد مواقع الأفراد المختارين وتحديدهم ثم اغتيالهم بشكل مستقل، وهو ما حدث بالفعل عندما استطاع الجيش التركي استهدف أعضاء بارزين في حزب العمال الكردستاني، منذ عام 2018، حيث باتت تلك الطائرة الصغيرة قادرة على البحث عن أفراد حزب العمال الكردستاني في معاقلهم الجبلية في كردستان العراق وربما حتى داخل الكهوف هناك أيضًا.

وإلى جانب Kargu-2s، يقول "أيدون" إن تركيا تطور أيضًا طائرة صغيرة الحجم وخفيفة الوزن تسمى Alpagu، يمكن حملها وتشغيلها بواسطة جندي واحد في ساحة المعركة، أو يمكن حمل العديد منها على قاذفات متعددة متصلة بمركبات مدرعة.

وتتميز Alpagu بهيكلها الخفيف الوزن، وسرعة الطيران، وانخفاض مقطعها العرضي للرادار، وقدرتها على إلحاق أضرار بالغة بالأهداف المهمة وذات القيمة العالية، حسب تقارير تركية.

ومن المتوقع أن تدخل Alpagu الخدمة في الجيش التركي بحلول نهاية عام 2020، وتتوقع الشركة المصنعة لها بالفعل تطوير خلفاء أسرع بنطاقات أطول.

واهتتم "بول أيدون" تحليله بالقول: "تُظهر هذه الطائرات بدون طيار العديدة القادمة بجدارة كيف أن قدرات تركيا في هذا المجال تزداد تعقيدًا وتشكل تهديدًا أكبر من أي وقت مضى لخصومها المختلفين".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صناعات عسكرية تركية الجيش التركي بيرقدار TB2 بيرقدار تي بي 2 طائرات مسيرة تركية

شركة تركية تعتزم إنتاج أجهزة محاكاة للمركبات العسكرية

بالتفاصيل.. ذخائر ذكية جديدة متطورة تتسلح بها الطائرات المسيرة التركية

درع إيلتر.. منظومة تركية لرصد واصطياد المسيرات 

الطائرات المسيرة تتحول لرأس حربة للسياسة الخارجية التركية

اعتقال صحفيين روسيين بتركيا.. وتقارير: كانا يصوران مصنع الطائرة بيرقدار

الثانية خلال شهر.. تركيا تعتقل خلية تجسس على صناعاتها الدفاعية

بينهم امرأة.. فوربس تنشر قائمة بأغنى 10 أشخاص في العالم خلال أغسطس