المغرب يرحب بقرار أممي بشأن الصحراء.. والبوليساريو تحتج

الخميس 31 أكتوبر 2019 05:43 م

رحب المغرب بقرار مجلس الأمن الدولي لتمديد بعثة الأمم المتحدة "مينورسو" في الصحراء الغربية لعام آخر، فيما وصفته جبهة البوليساريو بـ"النكسة الخطيرة".

واعتبر المغرب القرار رقم 2494 انتصارا له بتكريس الأطراف الأربعة المشاركة في العملية السياسية في الصحراء المغربية، التي تجعل الجزائر طرفا في القضية.

وعبر الممثل الدائم للمملكة في الأمم المتحدة، "عمر هلال"، الأربعاء سعادته بقرار المجلس، مشيرا إلى أنه يؤكد الدور المحوري للجزائر في إيجاد حل لهذا النزاع الذي طال أمده، يكون واقعيا ومستداما ومقبولا من قبل الطرفين.

وقال "هلال" إن القرار الجديد يشير بشكل واضح إلى أطراف القضية الأربعة، وهم المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا، منوها إلى أن "هذا القرار الأممي يؤكد مرة أخرى وللمرة 13 على التوالي على أهمية الحكم الذاتي ويهمل الاستفتاء، الذي مات منذ سنة 2007".

البوليساريو تحتج

من جهتها، اعتبرت جبهة البوليساريو، في بيان لها أن "عملية السلام في الصحراء وصلت إلى منعطف خطير، ولم يعد أمامها (الجبهة) أي خيار سوى إعادة النظر في مشاركتها في العملية برمتها".

ووصفت الجبهة القرار الأممي بـ"النكسة الخطيرة" للمسار السياسي، الذي أطلق منذ سنة ونصف السنة مع المبعوث الأممي الأخير "هورست كوهلر".

جبهة البوليساريو اتهمت مجلس الأمن بـ"تضييع فرصة أخرى للحيلولة دون انهيار عملية السلام، بسبب فشله في المضي قدما في التزامه بوضع حد للوضع القائم".

وأوضحت أن "تبني القرار دون أي إجراءات ملموسة للدفع قدما بعملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، يعد رجوعا مؤسفا للغاية وغير مقبول، إلى سياسة ترك الأمور على حالها المعهود في ما يخص نزاع الصحراء".

وأعدت الولايات المتحدة مشروع القرار الذي يمدد لعام آخر مهمة "مينورسو"، ونال تأييد 13 صوتا في مجلس الأمن، فيما امتنعت روسيا وجنوب أفريقيا عن التصويت.

واستؤنفت المفاوضات برعاية الأمم المتحدة في سويسرا بين المغرب وجبهة بوليساريو والجزائر وموريتانيا، في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، بعد توقف دام 6 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد+ المتابعات

  كلمات مفتاحية

جبهة البوليساريو

اتهامات في المغرب للإمارات بدعم البوليساريو

المغرب يرفض تمثيل البوليساريو بمنطقة التجارة الحرة الأفريقية

ملك المغرب يدعو الرئيس الجزائري لفتح صفحة جديدة في العلاقات

مد حدود المغرب البحرية للصحراء.. رفض إسباني