مصادر عراقية: إيران تدخلت لمنع الإطاحة بعادل عبدالمهدي

الجمعة 1 نوفمبر 2019 12:46 ص

كشفت مصادر قريبة من اثنين من أكثر الشخصيات تأثيرًا في العراق، الخميس، أن إيران تدخلت لمنع الإطاحة برئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي" وسط المظاهرات التي تفجرت منذ أسابيع احتجاجًا على أداء الحكومة.

وأوضحت المصادر لـ"رويترز" أن رجل الدين الشيعي "مقتدى الصدر" طالب هذا الأسبوع بأن يدعو "عبدالمهدي" لانتخابات مبكرة لتهدئة أكبر احتجاجات شعبية يشهدها العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003، وحث منافسه السياسي الرئيسي "هادي العامري"، الذي يقود تحالف الفتح، المدعوم من إيران، على المساعدة في الإطاحة برئيس الوزراء.

لكن "قاسم سليماني"، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، تدخل في اجتماع سري عقد في بغداد، الأربعاء، وطلب من "العامري" وقيادات الحشد الشعبي الاستمرار في دعم "عبدالمهدي"، حسبما ذكرت 5 مصادر على دراية بما دار في الاجتماع.

وفي السياق، أكد مسؤول أمني إيراني أن "سليماني" كان حاضرًا في اجتماع الأربعاء وقال إنه كان موجودًا "لإسداء النصح".

وقال المسؤول الإيراني، الذي طلب عدم الإفصاح عن هويته: "الأمن العراقي مهم بالنسبة لنا وقد ساعدناه من قبل. قائد فيلق القدس يسافر إلى العراق ودول أخرى بالمنطقة من آن لآخر، وبخاصة عندما يطلب منا حلفاؤنا العون".

ويشهد العراق، منذ ليلة الجمعة الماضي، موجة احتجاجات متصاعدة مناهضة للحكومة، وهي الثانية من نوعها خلال أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بعد أخرى قبلها نحو أسبوعين.

وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف واسعة خلفت 250 قتيلا على الأقل، فضلا عن آلاف الجرحى في مواجهات بين المتظاهرين من جهة وقوات الأمن ومسلحي فصائل شيعية مقربة من إيران من جهة أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

عادل عبدالمهدي العلاقات العراقية الإيرانية

بومبيو: تقرير العراق حول قتل المتظاهرين يفتقر للمصداقية

رئيس الوزراء العراقي: سوء التخطيط عطل 5 آلاف مشروع

العراق.. تسريب فيديو لاجتماع حضره عبدالمهدي يثير جدلا