إيران تتهم السعودية بدعم الاحتجاجات في لبنان والعراق

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 01:48 م

اتهمت إيران، المملكة العربية السعودية، إلى جانب الولايات المتحدة و(إسرائيل)، بإنفاق الأموال لدعم الاحتجاجات المشتعلة في لبنان والعراق. 

وقال مدير مكتب الرئاسة الإيرانية "محمود واعظي"، الأربعاء، إن "السعودية وأمريكا و(إسرائيل) امتطوا مطالب الشعب المحقة في هذين البلدين ويقومون بتوجيه وسائل التواصل الاجتماعي إلى ما يريدون".

وأضاف: "هم يقومون بصرف الأموال على هذه التظاهرات وفي النتيجة هذا الأمر سوف يكون معاكسا ومضرا لحقوق الشعب اللبناني والعراقي".

وحذر "واعظي" من أي تدخل عسكري خارجي في هذين البلدين، داعيا في تصريحات نقلها التليفزيون الرسمي الإيراني، إلى عودة الهدوء إلى لبنان والعراق.

وتحظى طهران بنفوذ واسع في العراق ولبنان، ولها وزراء شيعة موالون لها في حكومتي البلدين.

وطالب المسؤول الإيراني، الحكومات في هذين البلدين بتحقيق مطالب شعوبها، كما طالب المتظاهرين بالمطالبة بحقوقهم بطريقة لا يقع فيها عنف وضحايا.

ويشهد لبنان منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، احتجاجات شعبية واسعة ضد الفساد، أجبرت رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري" على الاستقالة.

كذلك أبدى رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي" استعداده للاستقالة، على خلفية احتجاجات منذ مطلع الشهر الجاري، للمطالبة بإصلاحات، راح ضحيتها العشرات.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصادر عراقية: إيران تدخلت لمنع الإطاحة بعادل عبدالمهدي

من إيران للسعودية.. كيف ترى القوى الإقليمية الانتفاضة اللبنانية؟

إذاعة عراقية تعلن اعتقال شبكة استخبارية إماراتية في ساحة التحرير

طهران: الرئيس الإيراني أرسل رسالتين إلى ملكي السعودية والبحرين

معهد دول الخليج: احتجاجات العراق ولبنان تهدد عرش خامنئي