الجمعة 1 نوفمبر 2019 03:54 م

رغم المشاركة الواسعة في النسخة الثانية من منتدى الاستثمار السعودي، إلا أن شعور القلق وعدم الارتياح تجاه مملكة النفط لا يزال مسيطرا على المستثمرين الأجانب، حتى بعد مرور عام على مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في قنصلية بلاده بإسطنبول.

فلم تتجاوز قيمة الاستثمارات التي أعلنت عنها السعودية، خلال المؤتمر، الـ20 مليار دولار، في حين بلغت العام الماضي 56 مليار دولار انتزعت أرامكو أغلبها.

وعلى عكس العام الماضي، حضر هذا العام أسماء كبيرة تغيبت في النسخة الأولى، على إثر توجيه اتهامات للمملكة بقتل "خاشقجي"، من بينهم رؤساء إتش.إس.بي.سي، وبلاكستون، وبلاك روك، وأرسل جيه.بي مورجان، وجولدمان ساكس، ومسؤولون تنفيذيون كبار.

والجمعة، نقلت "رويترز" عن الباحث الكبير في مؤسسة "تشاتام هاوس" البحثية البريطانية؛ "نيل كويليام"،  الذي حضر المنتدى، قوله: "كان الإعداد لهذه النسخة من مبادرة مستقبل الاستثمار يوحي كما لو أن المملكة على وشك أن تشهد تحسنا مع بدء المستثمرين في إلقاء نظرة أخرى على الفرص، بالرغم من أن الكثيرين فضلوا أن يظلوا بعيدين عن الأضواء".

عدم ارتياح

وأكد بعض المشاركين، الذين تحدثوا بشرط عدم نشر أسمائهم، أن حالة عدم الارتياح استمرت فيما يتعلق بمقتل "جمال خاشقجي".

وقال مسؤول تنفيذي يعمل في أوروبا "لا أعتقد أن أيا منا يشعر بأن جميع الأمور عادت إلى طبيعتها. لا تزال هناك الكثير من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها". لكنه أضاف أن المنطقة مهمة للتقنيات التحولية.

واعتبر آخرون أنه حتى تُصلح الرياض صورتها بالكامل فإنها "تحتاج إلى إظهار أنها تحسنت فيما يتعلق بعثرات في السياسة الخارجية مثل حرب اليمن، وتحركات محلية تشمل سجن معارضين، وحملة في 2017 ضد الفساد حولت فندق الريتز كارلتون، الذي يستضيف المؤتمر، إلى سجن فاخر".

صفقات ضئيلة

وخلال المؤتمر، لم يتم الإعلان سوى عن اتفاقات استثمار بقيمة 20 مليار دولار، مقارنة مع 56 مليار دولار في نسخة العام الماضي عندما انتزعت أرامكو أغلب الصفقات، ما يؤكد استمرار حالة الريبة والقلق تجاه مملكة النفط.

وحفزت إصلاحات اجتماعية تطورا في مجالي الترفيه والسياحة، لكن مشروعات عملاقة مثل نيوم لم تشهد إلا تقدما ملموسا بشكل ضئيل.

ولا يزال أغلب المستثمرين يركزون على طرح أرامكو الذي طال انتظاره، والذي لم يتحقق في عدة مرات سابقة. وأكد وزير الطاقة السعودي للحضور، يوم الأربعاء، أنه سيحدث قريبا.

وأعلنت هيئة الاستثمار السعودية، الخميس، توقيع 26 اتفاقية بأكثر من 20 مليار دولار، مع اختتام مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار 2019"، الذي أقيم في العاصمة الرياض، منذ الثلاثاء، واستمر 3 أيام.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز