مصادر لبنانية: الحريري الاسم الأرجح لإعادة تشكيل الحكومة

السبت 2 نوفمبر 2019 01:50 م

توقعت مصادر لبنانية، السبت، أن تكون الحكومة المقبلة مصغرة، مشيرة إلى أن رئيس الحكومة المستقيل "سعد الحريري" يبقى الاسم الأكثر ترجيحا بلا منازع لإعادة تكليفه بتأليف الحكومة.

ورجحت المصادر صدور الدعوة إلى الاستشارات، اليوم، على أن تُجرى الإثنين ليوم واحد.

وذكرت صحيفة "النهار" اللبنانية في عددها الصادر اليوم أن المعلومات المتوافرة من قصر بعبدا بشأن الاستشارات لتشكيل حكومة، تفيد بأنها إذا لم تُحدد الإثنين المقبل فالثلاثاء على أبعد تقدير، لكن معلومات توافرت لاحقا رجحت صدور الدعوة الى الاستشارات اليوم على أن تجرى الإثنين ليوم واحد.

وحسب الصحيفة، أشارت المصادر المواكبة إلى أن الاتصالات التي يجريها الرئيس "ميشال عون" مستمرة والواضح أن التأليف والتكليف يسيران بشكل متواز، ولو جرى الاتفاق على نوع الحكومة أي أن تكون سياسية أو تكنوقراط أو تكنوسياسية لكان حدد موعد الاستشارات النيابية.

واعتبرت أن تأخير موعد الاستشارات لا يشكل ثغرة، وأن من الأفضل التأخر في الدعوة إلى استشارات التكليف أياما على أن يُجري التكليف ويتأخر التأليف شهورا؛ نظرا إلى التجارب السابقة في تشكيل الحكومات بلبنان.

ولاحظت أنه لو تم الاتفاق على حكومة تكنوقراط لأصبح واضحا من سيكون رئيسها، متوقعة أن تكون الحكومة المقبلة مصغرة مع الإشارة إلى أن العدد النهائي للوزراء لم يتفق عليه.

ووفق الصحيفة، فإنه مع أن اسم "الحريري" يبقى الأكثر ترجيحا وبلا منازع لإعادة تكليفه بتأليف الحكومة، فإن المعطيات القائمة حول تكليفه لا تزال تشير الى تعقيدات لا يُستهان بها.

وتتضمن تلك التعقيدات شكل الحكومة وطبيعة الأولويات التي ستتولاها بعد "زلزال" الانتفاضة الشعبية المستمرة، والبرنامج الذي ستلتزمه، وهو أمر يعكس حقيقة أن المشاورات السرية جارية استباقا للتكليف، على خلفية التشققات السياسية التي أحدثتها استقالة "الحريري" وحكومته.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني الحكومة اللبنانية تشكيل الحكومة اللبنانية

الحريري ينضم للمتظاهرين في بيروت بعد تقديم استقالته (فيديو)

احتجاجات لبنان.. طرابلس الأكثر تصميما والأعلى صوتا

لبنان.. بري يصر على تولي الحريري الحكومة الجديدة

الرئيس اللبناني يبحث مع الحريري مستجدات الأوضاع بالبلاد

باسيل يبدى مرونة بعدم المشاركة في حكومة لبنان المقبلة

عون: الحريري متردد وأؤيد حكومة تكنوسياسية