باسيل يبدى مرونة بعدم المشاركة في حكومة لبنان المقبلة

الجمعة 8 نوفمبر 2019 01:11 ص

أبدى وزير الخارجية اللبناني "جبران باسيل"، الخميس، استعداده لعدم تواجد "التيار الوطني الحر"، الذي يترأسه في الحكومة المقبلة، على أن تكون حكومة "كفاءات" فقط.

وقال مصدر مقرب من "باسيل"، إنّ التيّار قدّم "طرحًا جدّيًّا" عن استعداده عدم التواجد في الحكومة كوجوه سياسيّة، وأن تكون الحكومة للاختصاصيين فقط.

وكان التيّار الذي يتزعمه رئيس البلاد "ميشال عون" ويترأسه "باسيل"، يمتلك أكبر كتلة وزاريّة في حكومة "الحريري" المستقيلة، تضمّ 11 من أصل 30 وزيرًا.

وأضاف المصدر: "إنّنا (بالتيار الوطني) في الوقت الراهن أمام مرحلة مشاورات مع جميع الفرقاء"، مشددا على أن "الاتصالات ليست مقطوعة مع أيّ فريق للوصول إلى أفضل صيغة تمتصّ غضب الشارع اللّبنانيّ".

وتابع: "نحنُ نأخذ بعض الوقت لكيّ لا نُسميّ رئيساً للحكومة ونصل إلى فراغٍ طويل إلى حين تشكيلها"، مضيفا: "نحنُ في مرحلة الانتظار، وهي ليست مرحلة مُماطلة أو تأخير، إنّما للوصول إلى أفضل صيغة حكوميّة، وأن تكون قادرة على مواجهة العوائق كافّة"، حسبما نقلت وكالة "الأناضول".

وأوضح المصدر، أنه يتم في الوقت الراهن الاتفاق على برنامج الحكومة وعلى أسماء وزرائها، مشيرا إلى أنه "فور أن يدعو رئيس الجمهوريّة إلى استشارات نيابيّة ملزمة يكون كل شيء حاضرا لذا يجب التمهل بالتشكيل".

وعن تطلّعات الحكومة المرتقبة في هذه المرحلة، قال المصدر:" الهدف أن تلبي طموح المجتمع المدني والشارع وفي الوقت عينه تلبي طموحات المرحلة المقبلة وأن تواكب مرحلة الاصلاح ومعركة النهوض بالاقتصاد".

وتحت ضغط الاحتجاجات، استقال الحريري من منصبه في 29 أكتوبر/تشرين الأوّل الفائت، لكنّ التأخّر بالاستشارات النيابيّة الملزمة لتكليف رئيس جديد للحكومة يثير غضب الشارع اللّبنانيّ.

وفي وقت سابق، كشفت وكالات أنباء تفاصيل الاجتماع الثاني، الذي جمع بين رئيس وزراء اللبناني المستقيل "سعد الحريري"، ووزير الخارجية "جبران باسيل".

وقال مصدر مقرب من "الحريري"، إن الاخير عقد اجتماعا "إيجابيا" مع "باسيل"، الأربعاء، جرى خلاله بحث كل الأفكار لإخراج البلاد من الأزمة الاقتصادية.

وأوضح المصدر عن الاجتماع الذي عقد في مقر إقامة "الحريري" في بيروت "تم طرح جميع الأفكار على الطاولة لبحث أفضل السبل لخروج لبنان من الأزمة الاقتصادية وتحقيق أفضل استجابة لمطالب المحتجين على مدى الأسابيع الثلاثة الأخيرة".

ويعد هذا ثاني اجتماع بين "الحريري" و"باسيل" خلال 3 أيام.

وقال المصدر إن "الاتصالات ستظل قائمة مع باسيل وكل الفصائل السياسية الأخرى على مدار الساعة خلال الساعات والأيام القادمة للتوصل إلى أفضل الحلول الممكنة للمشكلات الاقتصادية والمالية".

ويشهد الشارع اللبناني حالة ترقب لما ستؤول إليه الأمور، خاصة بعد بدء الاحتجاجات أمام المؤسسات العامة، تجاوبًا مع دعوات إقفال المؤسسات الحكومية، التي يصفها المحتجون ببؤر الفساد، وأغلق المتظاهرون وزارة التربية وقصر العدل، اليوم، في بيروت.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

جبران باسيل سعد الحريري مظاهرات لبنان

باسيل يتراجع ويؤكد تضامنه مع مطالب اللبنانيين

مصادر لبنانية: الحريري الاسم الأرجح لإعادة تشكيل الحكومة

استقالة الحريري تسبب صدمة لحزب الله.. وباسيل يشكل أزمة

إرباك السلطة وراء تأخير الاستشارات النيابيّة لتشكيل الحكومة اللبنانية

تيار باسيل يرفض المشاركة في حكومة بشروط الحريري