السعودية تعلن استعدادها للتخلي عن أرباح أرامكو 5 سنوات

الأحد 3 نوفمبر 2019 01:21 م

قال الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية "أمين الناصر"، الأحد، إن الحكومة ستتنازل عن حقها في الأرباح 5 سنوات لدعم الشركة في حالة الضرورة.

وأضاف "الناصر"، خلال مؤتمر صحفي للشركة، إن وضع سقف أدنى للأرباح في 2020 بقيمة 75 مليار دولار جاء بناءً على موافقة مجلس الإدارة على سعر معقول لبرميل النفط وكميات محددة من الإنتاج.

وأوضح أن الأرباح ستكون متنامية مستقبلاً، لافتاً إلى أن الشركة ستدفع صفقة صندوق الاستثمارات العامة في "سابك" بناء على دفعات وفقاً لما ما تم الاتفاق عليه مع شركة "سابك".

وأكد "الناصر" أن "أرامكو" ستتخذ من الطرح العام ركيزة لدعم الاقتصاد المحلي.

وأوضح أنه بانتهاء عملية الاكتتاب فإن "أرامكو" ستصبح شركة مدرجة في سوق المال السعودية تداول، ما يعني أنها "تقدم مستوى جديداً من الفرص للمواطنين والمستثمرين في حق التملك المباشر".

وكشف "الناصر" أن الطاقة التكريرية الصافية لشركة "أرامكو" تبلغ 3.1 مليون برميل يومياً، مشيرا إلى أن احتياطي النفط المكافئ لشركة أرامكو يبلغ 204 مليارات برميل.

ولفت إلى أن المحللين سيحددون النطاق السعري للسهم خلال 10 أيام، معتبرا أنه لا يمكن تحديد تقييم الشركة في المرحلة الحالية.

وصباح الأحد، أعلنت هيئة السوق المالية السعودية الموافقة على طلب "أرامكو" تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام.

والإدراج هو الركيزة الأساسية لرؤية 2030 لإحداث تغيير شامل في الاقتصاد السعودي بتنويع منابعه بعيدا عن النفط.

ويريد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، أن يتم في نهاية المطاف إدراج ما إجماليه 5% من الشركة، ومن المتوقع أن يكون هناك بيع دولي يعقب الطرح العام الأولي المحلي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اكتتاب أرامكو أمين الناصر الحكومة السعودية

ما هي البنوك التي يحق لها تلقي طلبات اكتتاب أرامكو؟

أرامكو تؤكد مواصلتها تلبية الطلب العالمي على النفط بعد الاكتتاب

أرامكو تنفي تأثر ماليتها وعملياتها بالهجمات الأخيرة

بنوك الطرح الأولي: قيمة أرامكو أقل من 1.5 تريليون دولار