صحيفة أمريكية: «الدولة الإسلامية» يصل روسيا ويهدد إمارة القوقاز

السبت 11 يوليو 2015 02:07 ص

قال صحيفة «ديلي بيست» الأمريكية إن تنظيم «الدولة الإسلامية» واصل توسعه وانتشاره، لكن هذه المرة في روسيا، رغم الضربات التي يتلقاها من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، معتبرة أن هذا التوسع يهدد ما بقى من شرعية لـ«إمارة القوقاز الإسلامية» التي أعلنها «دوكو عمروف» في عام 2007.

وفي تقرير عنونته بـ (داعش يصل روسيا)، قالت الصحيفة إن «المنشقين عن الحركة الجهادية في منطقة القوقاز باتوا الآن في فريق (دولة) الخلافة»، التي أعلنها أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» في يونيو/حزيران 2014، في المناطق التي كان التنظيم يسيطر عليها في العراق وسوريا، قبل أن تتوسع «دولة الخلافة» لاحقا في بلدان أخرى. 

ولفتت إلى أنه في يونيو/ حزيران الماضي، أعلن واحد من أهم الشخصيات الجهادية في شمال القوقاز الولاء لتنظيم الدولة الإسلامية؛ إذ مثل انشقاق «الأمير حمزة»، قائد ولاية الشيشان، مكسبا كبيرا للتنظيم، وتوسعه في روسيا.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بعد مبايعة «الأمير حمزة» لتنظيم «الدولة الإسلامية»، سارع مقاتلون من أربع جمهوريات في منطقة القوقاز إلى اتخاذ الخطوة ذاتها.

ففي تسجيل صوتي تم بثه في 21 يونيو/حزيران الماضي على موقع «تويتر»، أعلن مقاتلون من جمهوريات داغستان والشيشان وأنغوشيا وكابيكا مبايعتهم «البغدادي».

التسجيل الذي حمل عنوان «بيان من مجاهدي ولاية القوقاز ببيعة خليفة المسلمين أبي بكر البغدادي وانضمامهم إلى الدولة الإسلامية»، قال فيه المقاتلون إنه «طاعة لأمر الله (...) نعلن مبايعة الخليفة إبراهيم بن عواد بن إبراهيم القريشي الحسيني (أبو بكر البغدادي) على السمع والطاعة».

وأضافوا: «نحن مجاهدو القوقاز في ولايات الشيشان وداغستان وأنغوشيا وكابيكا، نشهد بأننا كلنا متفقون على هذا الرأي، ولا يوجد أي اختلاف بيننا في هذا الموضوع».

هذا البيان قاد تنظيم «الدولة الإسلامية» إلى إعلان قيام ولاية جديدة له في القوقاز.

إذ قال المتحدث باسم التنظيم، «أبو محمد العدناني» في تسجيل صوتي لاحق: «نبارك لجهود الدولة الإسلامية في القوقاز إعلان الولاية، ونبايع لهم بيعتهم والتحاقهم بركب الخلافة، وقد قبل أمير المؤمنين بيعتهم وعّين الشيخ الفاضل أبا محمد القدري والياً على القوقاز».

وتعد «ولايات القوقاز»، هي الفرع العاشر لتنظيم الدولة بعد كل من (سوريا، العراق، اليمن، مصر، السعودية، ليبيا، الجزائر، أفغانستان، نيجيريا).

ووفق صحيفة «ديلي بيست»، يقدر المسؤولون في موسكو أن نحو 2200 مواطن روسي التحقوا بتنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق والشام، معظمهم من شمال القوقاز.

ومع تأسيس فرع لتنظيم «الدولة الإسلامية» في القوقاز، حسب الصحيفة الأمريكية، فإنه من المحتمل أن يبقى المبايعون للتنظيم للقتال في القوقاز بدلا من الذهاب لسوريا والعراق.

واعتبرت الصحيفة أن إنشاء ولاية لتنظيم «الدولة الإسلامية» في روسيا يهدد ما بقى من شرعية لـ«إمارة القوقاز الإسلامية» التي أعلنها «دوكو عمروف» في عام 2007.

وأوضحت أن روسيا عرفت منذ العام 1990 ظاهرة الجهاديين؛ وذلك على إثر اندلاع القتال في الشيشان، التي كانت تسعى للحصول على استقلالها أسوة بجمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، قبل أن تعلن تلك الجماعات المقاتلة «إمارة القوقاز الإسلامية».

ومفسرا مصدر الخطورة على إمارة القوقاز، تمضي الصحيفة بالقول: «عرفت القوقاز بأنها اليوم من أكثر المناطق التي ترفد تنظيم الدولة الإسلامية بالمقاتلين، حيث التحق العشرات منهم بهذا التنظيم، وهم من باتوا يشكلون خطراً على إمارة القوقاز التي أعلنها عمروف، أكثر من الحكومة».

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن «إمارة القوقاز الإسلامية» أعلنت في بيان لها مؤخراً عن تجديد بيعتها لتنظيم القاعدة، غير أن هذه الجماعة باتت تسعى إلى الحفاظ على نفسها وسط إقبال كبير من قبل الشباب للالتحاق بتنظيم «الدولة الإسلامية»، فضلاً عن الخسائر التي ألحقت بها، وتقدم العمر بكبار قادتها.

ورأت الصحيفة أن انشقاق «الأمير حمزة» «قد يدمر ما تبقى من شرعية» لإمارة القوقاز؛ فهو شخصية تحظى باحترام بين القادة، كما أنه واحد من بين قليل من قدامى المحاربين الذين شاركوا في الحرب عام 1990.

واختتمت تقريرها معتبرة أن «إعلان الولاءات لتنظيم الدولة الإسلامية في العديد من بقاع العالم، والحديث عن فكرة إحياء الخلافة الإسلامية، كلها تجعل من التنظيم جاذباً أكثر من غيره من التنظيمات الإسلامية المسلحة ومنها إمارة القوقاز».

  كلمات مفتاحية

روسيا القوقاز تنظيم الدولة الإسلامية إمارة القوقاز الإسلامية

واشنطن تتنصل من تصريح عسكري أمريكي اعتبر روسيا أخطر من «الدولة الإسلامية»

روسيا تجدد دعوتها لتحالف ضد الإرهاب يضم السعودية وتركيا ونظام الأسد

«ماكين»: أمريكا تخسر أمام «الدولة الإسلامية» والحديث عن الانتصارات «مجرد وهم»

فيديو.. «ولايات القوقاز» تنضم لـ«الدولة الإسلامية» وتدعو كافة المسلمين لمبايعة «البغدادي»

روسيا وأرمينيا تنشآن مجموعة قوات مشتركة في القوقاز

روسيا تعلن قتل أمير تنظيم «الدولة الإسلامية» في القوقاز