مسؤولة أممية: اجتماعات لجنة دستور سوريا تتقدم بإيجابية

الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 06:30 م

أشادت مسؤولة أممية، الثلاثاء، باجتماعات اللجنة الدستورية المنعقدة في جنيف بسويسرا، قائلة إنها تتقدم "بشكل إيجابي".

جاء ذلك في تصريح أدلت به لـ"الأناضول"، "جنيفر فينتون"، المتحدثة باسم المبعوث الأممي إلى سوريا "جير بيدرسون"، على هامش اجتماعات الأطراف السورية الثلاثة (النظام والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني) المتواصلة بالمقر الأممي في جنيف.

وقالت "جنيفر" إن "اجتماعات اللجنة الدستورية تتقدم بشكل إيجابي، وهو أمر يسعد الأمم المتحدة، كما أن بيدرسون سعيد من سير الاجتماعات".

وأضافت أن "الأطراف اتفقت في أقل من أسبوع على مدونة السلوك التي طرحها بيدرسون، كما تم التوافق على لجنة الصياغة (الهيئة المُصغرة) المكونة من 45 عضوا بين النظام والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني".

ولفتت إلى أن "الأطراف السورية اتفقت على جدول أعمال بقية الاجتماعات، وتسير الأجواء بإيجابية وحققت الأطراف تفاهمات في مواضيع عديدة خلال فترة قصيرة".

في الأثناء، واصلت لجنة صياغة الدستور السوري مقر الأمم المتحدة بجنيف، اليوم، دراسة أفكار الهيئة الموسعة المطروحة في اجتماعات الأسبوع الماضي؛ لتحديد جدول أعمال الجولات المقبلة لأعمالها من أجل صياغة مسودة دستور سوري جديد.

وأجرت لجنة الصياغة المؤلفة من 45 عضوا جلستيْ عمل مدة كل واحدة منها 4 ساعات، وتواصل اجتماعاتها بهذا المعدل حتى الجمعة المقبلة.

ووصلت وفود الأطراف السورية الثلاث بالتوالي إلى مقر الأمم المتحدة، صباح الثلاثاء؛ حيث وصل بداية وفد منظمات المجتمع المدني، تلاه وفد النظام، ثم وفد المعارضة، لتنتقل الوفود إلى قاعاتها المخصصة، قبيل الانطلاق إلى الجلسات.

وفي تصريح سابق للأناضول، قال الرئيس المشترك للجنة الدستورية عن المعارضة، "هادي البحرة": "اتفقنا الإثنين على جدول أعمال الأسبوع الحالي، على أن ينتهي بجدول أعمال للاجتماعات المقبلة، أي تكون منهجية وضع الجدول والأعمال في الاجتماعات المقبلة واضحة".

وأردف: "سيكون هناك اجتماع يومي لمدة 4 ساعات للأطراف مجتمعة، ولكل طرف بعد ذلك أن يعمل وفق خططه وبرامجه الخاصة منفردا استعدادا لاجتماعات اليوم التالي".

والأربعاء، أطلق "بيدرسون" أعمال اللجنة الدستورية السورية في جنيف، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية المنعقدة بالمقر الأممي.

وأنهت الهيئة الموسعة عملها، الجمعة، بإقرار مدونة سلوك ناظمة لأعمال لجنة الصياغة، وأخرى تنظم عمل الرئيسين المشاركين؛ حيث تضمنا 17 بندا للأعضاء، و10 بنود للرئيسين.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مسودة الدستور المبعوث الأممي إلى سوريا

مسؤول سابق بالائتلاف السوري يرصد عوائق وفرص لجنة الدستور

تبادل اتهامات في ختام الجولة الثانية للجنة الدستورية السورية