حماس: متعاطون بجدية في موضوع الانتخابات الفلسطينية

الأربعاء 6 نوفمبر 2019 02:03 ص

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إنها تتعاطى بجدية كاملة في موضوع الانتخابات الفلسطينية، في وقت دعا فصيلان فلسطينيان، إلى عقد حوار وطني لمناقشة كافة الملفات على الساحة الفلسطينية قبل إجراء الانتخابات.

ولفتت "حماس"، في بيان، الثلاثاء، إلى "جديتها الكاملة في التعاطي مع موضوع الانتخابات، وإصرارها على أن يمارس الشعب حقه في اختيار من يمثله في الهيئات المختلفة (الرئاسة والمجلس التشريعي والمجلس الوطني)".

وأشار البيان إلى أن "الانتخابات حق أصيل لشعبنا يجب أن تتكاتف الحالة الوطنية من أجل إتمامه".

في وقت أفاد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، "أحمد المدلل"، بأنه "من الضروري عقد حوار وطني فلسطيني قبل إصدار مرسوم رئاسي بإجراء الانتخابات".

وأضاف: "الحوار يجب أن يناقش الملفات الفلسطينية ويعمل على تهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات الشاملة".

من جانبه، شدد القيادي بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين "ماهر مزهر"، على ضرورة عقد لقاء وطني شامل قبل إصدار مرسوم رئاسي يتعلق بالانتخابات.

وأشار إلى أن رئيس لجنة الانتخابات المركزية، "حنا ناصر"، قدم ورقة من "عباس" إلى الفصائل تتعلق بأنه يريد إصدار مرسوم رئاسي لإجراء الانتخابات قبل عقد اللقاء الوطني.

وقال: "نحن بحاجة لعقد لقاء وطني شامل لمناقشة المخاطر المحدقة بالقضية، ومناقشة قضية الانتخابات وتمويلها وكل ما يتعلق بها من احترام نتائجها وغيره، ويكون إحدى مخرجاته إصدار مرسوم رئاسي للانتخابات".

ولفت إلى أن الجبهة "ستقوم بدراسة رسالة الرئيس الفلسطيني وستعلن عن موقفها منها في وقت لاحق".

ولم يصدر تعليق فوري من الرئاسة الفلسطينية أو وفد الحكومة على ما ذكره القياديان.

ووصل إلى قطاع غزة، الثلاثاء، وفد لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، لاستكمال مباحثاته مع حركة "حماس" والفصائل الأخرى، حول إجراء الانتخابات التشريعية أولا، على أن يتبعها الرئاسية بفارق زمني لا يزيد عن 3 أشهر.

والأحد الماضي، قال رئيس حركة "حماس"، "إسماعيل هنية"، خلال مؤتمر صحفي بمدينة غزة، إن لجنة الانتخابات المركزية، أبلغت حركته بموافقة "عباس"، على إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وكان وفد من لجنة الانتخابات برئاسة حنا ناصر (رئيس اللجنة)، قد وصل القطاع في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في زيارة استمرت 3 أيام.

وعقد وفد اللجنة آنذاك، اجتماعاته مع حركة "حماس" وبقية الفصائل الفلسطينية، تباحثوا خلالها حول إجراء الانتخابات التشريعية أولا على أن يتبعها الانتخابات الرئاسية، بفارق زمني لا يزيد عن ثلاثة أشهر، حسب بيان سابق صدر عن اللجنة.

وتحكم "حماس"، قطاع غزة، فيما تدير حركة "فتح" التي يتزعمها "عباس"، الضفة الغربية، منذ بداية الانقسام الفلسطيني، عام 2007.

وأجريت آخر انتخابات رئاسية في فلسطين عام 2005 وفاز فيها الرئيس الحالي "محمود عباس"، بينما أجريت آخر انتخابات تشريعية عام 2006، وفازت فيها كتلة حركة "حماس".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس تؤكد رفضها لانتخابات فلسطينية مجزأة

بعد 14 عاما.. هل تعقد فلسطين انتخاباتها العامة؟

وفد حماس يتوجه إلى القاهرة لبحث الانتخابات الفلسطينية

"اللقاء الوطني".. أول عقبة في طريق الانتخابات الفلسطينية

حماس: قرار التوجه للانتخابات استجابة لمصلحة الشعب الفلسطيني

خبراء: تهيئة الأجواء شرط إجراء انتخابات فلسطينية حقيقية

الأحمد: مرسوم رئاسي بإجراء الانتخابات الفلسطينية خلال أيام