الأربعاء 6 نوفمبر 2019 03:30 ص

قال الجيش السوداني، إن مشاركته في التحالف العربي الذي تقوده السعودية باليمن، مستمر حتى استعادة الشرعية ممثلة بحكومة الرئيس "عبدربه منصور هادي".

وأضاف الناطق باسم القوات المسلحة السودانية العميد "عامر محمد الحسن"، في مقابلة مع التلفزيون السوداني، أن "مشاركة السودان ضمن التحالف العربي في الحرب اليمنية تعتبر بالنسبة لنا مرضية تماما، وستكون مستمرة لإعادة الشرعية".

وتابع: "الأنباء عن سحب قواتنا غير صحيحة، ولا يوجد تعليمات بسحب القوات السودانية من اليمن، ومشاركتنا على الأرض لم تنته بعد".

وأوضح أن "وقف الحرب يظل مطلبا، لأجل استقرار الدولة اليمنية وإعادة السلطة الشرعية، وهذا يأتي بقرار استراتيجي للدول المكونة للتحالف العربي".

وقالت وسائل إعلام سودانية، الشهر الماضي، إن نائب رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، أعطى أوامر بسحب 10 آلاف من القوات السودانية في اليمن، وذلك في اجتماع ثلاثي شهد حضور ممثلي مجلسي السيادة والوزراء وقوى الحرية والتغيير، بالقصر الرئاسي، وهو ما لم يتم تأكيده أو نفيه من مصدر رسمي.

ولا توجد حصيلة رسمية عن عدد القوات السودانية المشاركة في اليمن، لكن بعض المصادر تشير إلى ما بين 30-40 ألفا وغالبيتها من قوات "الدعم السريع" المتهمة بارتكاب انتهاكات واسعة ضد المدنيين في دارفور غربي السودان.

وأسفرت حرب اليمن التي أشعل فتيلها استيلاء الحوثيين على العاصمة صنعاء عام 2014، عن مقتل أكثر من 10 آلاف يمني وإصابة عشرات الآلاف، فيما دفعت بالملايين إلى حافة المجاعة وخلقت أكبر ازمة إنسانية يشهدها العالم.

المصدر | الخليج الجديد