الأربعاء 6 نوفمبر 2019 04:53 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، بانتقاد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، استمرار الحصار الجائر في ممارساته غير المشروعة ضد الدوحة، رغم تهاوي كل الادعاءات التي صيغت لتبريره.

ونقلت الصحف، عن مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون مكتب الوزير الشيخ "أحمد الناصر"، حتمية استمرار جهود الكويت في وساطتها لإنهاء الخلاف الخليجي والحفاظ على لحمة مجلس التعاون.

كما اهتمت الصحف، بتأكيد الكويت رسميا، أنها سلمت رسالة من إيران إلى كل من السعودية والبحرين في محاولة لرأب الصدع بين طهران من جهة وكل من الرياض والمنامة من جهة أخرى.

ولفتت الصحف، إلى أن المشاورات المستمرة بين السعودية والكويت، بخصوص المنطقة المقسومة، إيجابية.

وأشارت الصحف، إلى إخطار الكويت، رسميا، الدول الخليجية بترشيح وزير ماليتها "نايف الحجرف"، لمنصب أمين عام مجلس التعاون الخليجي.

واهتمت الصحف، بتوقيع الحكومة اليمنية الشرعية، وميليشيات "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعومة من الإمارات، "اتفاق الرياض" بعد مخاض عسير من المباحثات والضغوط. (الشرق الأوسط)

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أجرى وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، اتصالا هاتفيا، مع نظيره السعودي الجديد الأمير "فيصل بن فرحان آل سعود"، بحثا خلالها الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. (الرياض)

ستعلن شركة "أرامكو" السعودية، النطاق السعري للطرح الأولي في 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، فيما تبدأ العروض الترويجية في 18 من الشهر نفسه. (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر مطلعة، أن شركة "أرامكو"، السعودية ستدرج 2% من أسهمها في سوق الأسهم السعودية (تداول). (الحياة)

حققت المصارف المدرجة في السوق السعودية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، نموا في صافي الأرباح بنحو 6.3% على أساس سنوي. (الاقتصادية)

حددت الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية، مطلع ديسمبر/كانون الأول المقبل، موعدا لبدء تطبيق ضريبة بنسبة 50% على كافة المشروبات المحلاة. (عكاظ)

  • الإمارات

استقبل حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، رئيس بيلاروسيا "ألكسندر لوكاشينكو"، وبحث معه سبل تعزيز التعاون، وتوسيع آفاق العلاقات الثنائية، خاصة في قطاع الاستثمارات. (الاتحاد)

أطلقت الحكومة الإماراتية، شركة جديدة باسم "إيدج" للاستثمار في التكنولوجيا الدفاعية المتطورة. (البيان)

ارتفع احتياطي الإمارات من النفط الخام، إلى 105 مليارات برميل؛ لتصبح صاحبة سادس أكبر احتياطي نفطي في العالم. (الإمارات اليوم)

بلغ تعداد سكان إمارة دبي، 3 ملايين و313 ألفاً و420 نسمة، مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري، بمعدل نمو بلغ 5.64%. (الخليج)

  • قطر

افتتح أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الثلاثاء، دور الانعقاد العادي الثامن والأربعين لمجلس الشورى. (الراية)

أشاد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بقدرة بلاده على استرجاع احتياطات الدولة وإيصالها إلى مستويات أعلى مما كانت عليه قبل الحصار، وحفاظ الريال القطري على استقراره وقيمته، بالرغم من المحاولات المتعددة والممنهجة للتسبب بانهياره. (الشرق)

أكد وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، أن بلاده تعتزم تعزيز التعاون مع تركيا للوصول إلى مرحلة الشراكة الاستراتيجية الشاملة. (الوطن)

استقبل ملك ماليزيا "عبدالله أحمد شاه"، وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، واستعرض معه العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (العرب)

بحث وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية" مع وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وآخر التطورات بالمنطقة، بحسب بيان لوزارة الدفاع القطرية. (الشرق)

اجتمع وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة "سعد بن شريدة الكعبي"، مع وزير التنمية والتجارة الخارجية الفنلندي "فيل سكيناري"، واستعرض معه التعاون الثنائي في مجال الطاقة وسبل تطويرها. (الوطن)

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، "أكبر الباكر"، إن شركته لن تشتري حصة في شركة "إنديجو". (الراية)

تتجه طاقة قطر من إنتاج المكثفات، للارتفاع إلى ما يتراوح بين 800 و900 ألف برميل يوميا بعد 2024، من مستوى يزيد على 700 ألف برميل يوميا حاليا. (العرب)

  • الكويت  

عقد أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، جلسة مباحثات مع رئيسة أستونيا "كيرستي كاليولايد"، تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة. (الراي)

قالت مصادر كويتية، إن الحكومة ستبلغ مجلس الأمة، بمرسوم تكليف وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية "مريم العقيل"، بحقيبة "المالية" بالنيابة، وذلك قبل جلسة الثلاثاء المقبل. (الأنباء)

كشف تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي، أن إجمالي مستويات الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في الكويت، بلغت أكثر من 100%، خلال النصف الثاني من العام الحالي، فيما بلغت نسبة الدين العام في الفترة نفسها نحو 15% من الناتج المحلي الإجمالي. (القبس)

كشفت مصادر مطلعة، عن تغطية طلبات المواطنين للاكتتاب في أسهم شركة بورصة الكويت حتى الآن، بنسبة تفوق الـ100%، من رأس المال المطروح. (السياسة)

أكدت وزيرة الدولة الكويتية للشؤون الاقتصادية "مريم العقيل"، أن هناك 11 جهة قام الجهاز الفني لبرنامج التخصيص بإعداد دراسة أولية مختصرة لتخصيصها، في حين قام بدراسة جدوى تفصيلية لثلاثة مشاريع عامة على وشك تخصيصها. (الجريدة)

أصدر وزير الصحة الكويتي "باسل الصباح"، قرارا بإعفاء المقيمين غير المجنسين المعروفين بـ"البدون"، والمنتهية بطاقاتهم الأمنية، من رسوم الخدمات الصحية، حتى يناير/كانون الثاني 2020. (الراي)

  • البحرين

أشاد تقرير وزارة الخارجية الأمريكية عن مكافحة الإرهاب، بالنجاح اللافت الذي حققته البحرين في جهودها لمكافحة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله، بالرغم من تزايد المخاطر الإرهابية في المنطقة والتصدي لتمويل الأنشطة الإرهابية. (أخبار الخليج)

أمطر مجلس النواب البحريني، الحكومة بـ70 توصية لتطوير التعليم في المملكة، وذلك بعد مناقشات استمرت 6 ساعات، خلصت إلى ضرورة تطوير التعليم في جميع مراحلة لتحسين المخرجات. (البلاد)

  • عمان

أبحرت السفن والأطقم العمانية، المشاركة في فعاليات التمرين البحري الدولي (IMX19) من ميناء السلطان قابوس، متوجهة إلى مسرح العمليات البحري المحدد لتنفيذ التمرين، والذي تستمر فعالياته حتى 11 من الشهر الجاري. (عمان)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (85) من أذون الخزانة الحكومية التي تصدرها سلطنة عمان، نحو 41 مليون ريال عُماني، تستحق لمدة 28 يومًا. (الوطن)

بلغ مجموع صادرات سلطنة عمان إلى المغرب أكثر من 3.959 مليون ريالٍ عُماني، خلال عام 2018، مقابل 3.34 مليون ريال عماني خلال عام 2017، مسجلة نسبة ارتفاع قدرها 18.5%. (الشبيبة)

شؤون خليجية

انتقد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، استمرار الحصار الجائر في ممارساته غير المشروعة ضد الدوحة، رغم تهاوي كل الادعاءات التي صيغت لتبريره. (الراية)

قال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إن نجاح قطر في احتواء الحصار، يأتي "بسبب نهجنا الهادئ والحازم في إدارة الأزمة وكشف كافة الحقائق للعالم، وتمسكنا باستقلالية قرارنا السياسي". (العرب)

أكد مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون مكتب الوزير الشيخ "أحمد الناصر"، حتمية استمرار جهود الكويت في وساطتها لإنهاء الخلاف الخليجي والحفاظ على لحمة مجلس التعاون. (الجريدة)

أكدت الكويت رسميا، أنها سلمت رسالة من إيران إلى كل من السعودية والبحرين في محاولة لرأب الصدع بين طهران من جهة وكل من الرياض والمنامة من جهة أخرى. (الراي)

قالت الكويت، إن المشاورات المستمرة مع السعودية، بخصوص المنطقة المقسومة، إيجابية. (القبس)

قالت وكالة "فيتش"، الثلاثاء، إن الأوضاع المالية ستضعف في معظم دول مجلس التعاون الخليجي، خلال عامي 2019 و2020، ما يواصل الضغط على الميزانيات العامة وميزان المدفوعات. (الوطن)

أخطرت الكويت، رسميا، الدول الخليجية بترشيح وزير ماليتها "نايف الحجرف"، لمنصب أمين عام مجلس التعاون الخليجي. (الجريدة)

وقعت الحكومة اليمنية الشرعية، وميليشيات "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعومة من الإمارات، "اتفاق الرياض" بعد مخاض عسير من المباحثات والضغوط. (الشرق الأوسط)

بحث ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" مع ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد" في الرياض، تطورات الأوضاع في اليمن، وذلك خلال لقاء جمعهما بعد توقيع "اتفاق الرياض". (البيان)

قال الجيش السوداني، إن مشاركته في التحالف العربي الذي تقوده السعودية باليمن، مستمر حتى استعادة الشرعية ممثلة بحكومة الرئيس "عبدربه منصور هادي". (الحياة)

شؤون عربية

قالت مصادر فلسطينية مطلعة، إن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، أبلغ الفصائل الفلسطينية، رفضه عقد أي اجتماع قيادي قبل إصداره مرسوماً للانتخابات العامة، وذلك في ورقة توضيحية نقلها رئيس لجنة الانتخابات "حنا ناصر"، إلى مسؤولي الفصائل في قطاع غزة، ما أثار خلافات مبكرة. (الشرق الأوسط)

توافد مئات اللبنانيين، إلى الشوارع مجدداً، ضمن حراكهم المستمر منذ 20 يوماً، بعد ساعات على مواجهات محدودة في بعض المناطق مع القوى الأمنية التي عمدت إلى فتح طرقات عدة. (الحياة)

أعرب رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، عن استعداده لتقديم استقالته ورحيل الحكومة، تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية المتفجرة في البلاد، منذ أسابيع، لكنه أشار إلى "عدم وجود بديل"؛ حيث لا تستطيع البلاد الذهاب إلى انتخابات مبكرة دون حل البرلمان. (الشرق الأوسط)

قرر الجيش العراقي، رفع الحظر الليلي المفروض على العاصمة بغداد. (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد