وفد حماس يتوجه إلى القاهرة لبحث الانتخابات الفلسطينية

الأربعاء 6 نوفمبر 2019 09:07 م

توجه وفد قيادي من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" في قطاع غزة إلى القاهرة، الأربعاء، في مستهل جولة خارجية.

وقال الناطق باسم الحركة "عبداللطيف القانوع" إن الوفد، الذي يرأسه عضو المكتب السياسي "خليل الحية"، سيجري مباحثات مع القيادة المصرية لوضعها في صورة موقف "حماس" من الانتخابات وجديتها في إتمام هذه العملية، والمرونة التي تبديها الحركة من أجل إتمامها، وبحث سبل إنجاحها، وفقا لما نقله موقع المركز الفلسطيني للإعلام.

وأضاف: "الوفد سيبلغ الأشقاء في مصر جدية حركة حماس، وحرصها على إجراء الانتخابات، وأنها حريصة على تذليل العقبات لتحقيق التوافق".

وتابع "القانوع" أن الوفد سيبحث، خلال الزيارة، العلاقات الثنائية بين "حماس" والقاهرة؛ بما يخدم مصلحة الشعب الفلسطيني، وسبل التخفيف عن قطاع غزة.

وأشار إلى أن جولة وفد "حماس" الخارجية ستشمل عدة دول، بهدف تحشيد الدعم للقضية الفلسطينية في ظل التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني.

والأحد الماضي، قال رئيس المكتب السياسي لـ"حماس"، "إسماعيل هنية"، خلال مؤتمر صحفي بغزة، إن لجنة الانتخابات المركزية أبلغت حركته بموافقة الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، على إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وكان وفد من اللجنة برئاسة "حنا ناصر" (رئيس اللجنة)، قد وصل القطاع في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في زيارة استمرت 3 أيام.

وعقد وفد اللجنة آنذاك، اجتماعاته مع "حماس" وبقية الفصائل الفلسطينية، وتباحثوا خلالها حول إجراء الانتخابات التشريعية أولا على أن تتبعهاا الانتخابات الرئاسية، بفارق زمني لا يزيد عن 3 أشهر، حسب بيان سابق صدر عن اللجنة.

وتحكم "حماس" قطاع غزة، فيما تدير حركة "فتح" التي يتزعمها "عباس"، الضفة الغربية، منذ بداية الانقسام الفلسطيني، عام 2007.

وأجريت آخر انتخابات رئاسية في فلسطين عام 2005 وفاز فيها الرئيس الحالي "محمود عباس"، بينما أجريت آخر انتخابات تشريعية عام 2006، وفازت فيها كتلة حركة "حماس".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حركة حماس خليلة الحية

"اللقاء الوطني".. أول عقبة في طريق الانتخابات الفلسطينية

حماس: قرار التوجه للانتخابات استجابة لمصلحة الشعب الفلسطيني

خبراء: تهيئة الأجواء شرط إجراء انتخابات فلسطينية حقيقية