اخصمها من الـ 11 مليار.. لبنانيون يرفضون دفع فاتورة مطعم السنيورة

الخميس 7 نوفمبر 2019 05:56 م

نشر الناشط اللبناني "بلال علاوي" مقطع فيديو، ظهر فيه بصحبة عدد من الثوار يتناولون غداءهم داخل مطعم مملوك لرئيس الوزراء الأسبق "فؤاد السنيورة" المتهم بالفساد، وامتنع الشباب عن دفع الحساب تاركين له رسالة "يا سنيورة ويا منشار خصمن من لـ11مليار".

مقطع الفيديو جاء متزامنا مع إعلان "السنيورة" رفضه المثول أمام النائب العام المالي القاضي "علي إبراهيم"، بملف إنفاق 11 مليار دولار "دون مستندات قانونية" إبان توليه منصبه (2006 - 2008)، وكأن لسان حال الثوار "ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة".

"علاوي" الذي تم نقله للمستشفى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي إثر اعتداء قوات فض الشغب عليه، نشر مقطع الفيديو على صفحته على فيسبوك وعلق عليها قائلا "نحنا (نحن) شعب منهوب مسروق محترق دينو عايف حالو (كره نفسه) إذا معنا مناكل (نأكل) ما معنا ما مناكل (لا نأكل) أما هالسلطة الفاسدة يلي منن (منهم) عندن محلات وشركات ونازلين سرقة فينا".

وتابع "اليوم قررت أفوت على كبابجي يلي صاحبو بكون المنشار فؤاد السنيورة يلي سرق لـ 11مليارنحنا 19شخصا فتنا (ذهبنا إلى) على كبابجي وطلبنا أكل (...) جيت بدي حاسب حاسبت برسالة موجهة للمنشار الحرامي فؤاد السنيورة يا سنيورة ويامنشار خصمن من لـ11مليار وصحتين على قلبي وقلب الشباب".

 

وقال "السنيورة" لـصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية عن أسباب رفضه المثول أمام القاضي، أن هذا الموضوع هو "إعادة جدولة للمبلغ المطلوب وليس لديه شيء يضيفه"، مؤكداً "لو عاد بي الزمن لفعلت الشيء نفسه".

ويتّهم بعض الفرقاء "السنيورة" بالإنفاق، خلال توليه رئاسة الحكومة، عقب استقالة الوزراء الشيعة والوزير "يعقوب الصراف"، دون "مستندات قانونية، وإهدار هبات ومساعدات" إلى الحكومة اللبنانية.

ورد "السنيورة" على ذلك، خلال مؤتمر صحفي مفصل مارس (آذار) الماضي، واصفاً قصة الـ11 مليار دولار بــ"عاصفة في فنجان".

وأكد هذا الإنفاق كان من اعتمادات الموازنة أو الخزينة ولم يكن إنفاقاً مخالفاً للقانون، بل كان قانونياً كامل الأوصاف.

ويشهد لبنان منذ أكثر من أسبوعين مظاهرات حاشدة للتنديد بالأوضاع الاقتصادية والطبقة السياسية الحاكمة.

وانطلقت الاحتجاجات في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد إقرار مجلس الوزراء لضرائب جديدة.

ويعاني الاقتصاد اللبناني منذ أعوام من الاقتراض وسوء الإدارة، ويبلغ الدين الوطني نحو 150% من الناتج المحلي الإجمالي، وتواجه الحكومة الحالية عجزا لا يقل عن 10%، فيما تذهب نسبة كبيرة من ميزانيتها لسداد فواتير الديون.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السنيورة مظاهرات لبنان

لبنان يستعد لإضراب عام الثلاثاء.. و30 مركب صيد في احتجاجات اليوم

السنيورة يدعو للتحقيق مع الحريري ورؤساء الحكومات السابقين

طلاب الجامعة الأمريكية في بيروت للسنيورة: برا برا ثورة ثورة (فيديو)