منع مفتشة دولية من دخول موقع نووي بإيران

الجمعة 8 نوفمبر 2019 02:29 ص

منعت إيران، مفتشة دولية تابعة للأمم المتحدة من دخول موقع نووي، الأسبوع الماضي، للاشتباه في حيازتها مادة "النترات" التفجيرية، قبل أن تسحب اعتمادها، ما أثار غضبا أمريكيا وقلقا أوروبيا.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس"، عن سفير إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية "كاظم غريب عبادي"، قوله إن "تلك الحادثة وقعت الأسبوع الماضي عند مدخل منشأة نطنز".

وأضاف "عبادي"، أن "مدخل المنشأة مزود بأجهزة للكشف عن آثار مادة النترات، ولدى مرور المفتشة دوّت أجهزة الإنذار".

وأوضح أنه "كلما كانت المفتشة تمر بالأجهزة كانت أجهزة الإنذار تدوي"، لافتا إلى أنه "تم استدعاء امرأة لتقوم بتفتيش تلك المفتشة، لكنها (المفتشة) طلبت الخروج إلى دورة المياه".

وأشار إلى أنه "عندما عادت لم تعد أجهزة الإنذار تدوي".

ولفت إلى أنه "تم أخذ عينات من دورة المياه، وتمت مصادرة حقيبتها".

وأعرب المسؤول الإيراني عن أمله "أن تؤدي اختبارات إضافية من جانب إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الكشف عما حدث".

وتعد هذه المرة الأولى المعروفة التي تمنع فيها مفتشة من دخول منشأة نووية، بحسب المصدر نفسه.

من جانبها، قالت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، إنها أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالحادث، وإنه "تم سحب اعتماد المفتشة".

وأضاف بيان صادر عن المنظمة الإيرانية، أن "المفتشة غادرت إيران إلى فيينا"، مقر الوكالة الدولية دون تحديد جنسيتها أو تاريخ رحيلها.

وتابع: "نظرا لطبيعة الحادث، فقد طلبت إيران رسميا من الوكالة إزالة اسم المفتشة من قائمة المفتشين المعينين".

وزاد البيان أن طهران "لا يمكنها أن توافق على أي تصرف أو سلوك يمكن أن يتعارض مع سلامة وأمن منشآتها النووية".

ولم تعلق الوكالة الدولية للطاقة الذرية على حادثة المفتشة.

وأثارت الحادثة غضبا أمريكيا، عبرت عنه مندوبة الولايات المتحدة بوكالة الطاقة الذرية "جاكي ولكوت"، في بيان إلى المجلس، قالت فيه إن "احتجاز أحد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران استفزاز صارخ".

وأضافت: "على كل أعضاء المجلس أن يوضحوا من الآن فصاعدا أن مثل هذه الأفعال غير مقبولة إطلاقا ولن تجد تهاونا ولا بد أن تترتب عليها عواقب". 

بينما عبر الاتحاد الأوروبي، الخميس، عن "قلقه العميق" بعد الحادثة، وقال في بيان إن "الاتحاد يشعر بقلق عميق إزاء الحادثة المتعلقة بأحد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية". 

وأضاف البيان: "بحسب علمنا فقد تم حل المسألة، وندعو إيران إلى ضمان عدد تكرر مثل هذه الحوادث في المستقبل".

وجدد البيان تأكيد "الثقة الكاملة في مهنية وحياد المفتشين"، داعيا إيران إلى "ضمان قيام مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الدولية بواجباتهم بما يتماشى مع اتفاق الضوابط الذي يلزمها قانونيا".

والأربعاء، أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بدء عملية تخصيب اليورانيوم في منشأة "فوردو"، بنسبة 5%، في إطار خفض طهران التزاماتها ضمن الاتفاق النووي، مشيرة إلى أنها قادرة على القيام بذلك حتى مستوى 20%.

وسبق أن أكدت إيران عزمها على اتخاذ المرحلة الرابعة، ما لم تفِ الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي بالتزاماتها.

وتطالب طهران الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق، بالتحرك لحمايته من العقوبات الأمريكية، وذلك منذ انسحاب واشنطن منه في مايو/ أيار 2018.

وبانسحابها، قررت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية على إيران، وشركات أجنبية لها صلات مع طهران، ما دفع بعض الشركات، خصوصا الأوروبية، إلى التخلي عن استثماراتها هناك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران تتخذ خطوة جديدة بشأن تخفيض التزاماتها النووية

مجددا.. إيران تهدد بتقليص رابع لالتزاماتها النووية

توتر بين إيران وأوروبا وواشنطن بعد سحب اعتماد مفتشة بالوكالة الدولية

ظريف يدافع عن زيادة تخصيب اليورانيوم: إجراءات تعويضية

إيران تتوقع تجاوبا مع طلب تفتيش لموقعين نوويين