مجددا.. إيران تهدد بتقليص رابع لالتزاماتها النووية

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 04:26 م

جددت إيران، الأربعاء، تهديدها بخفض رابع لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي الموقع مع الدول الكبرى عام 2015، والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في مايو/أيار 2018.

وقال "محمود واعظي"، مدير مكتب الرئيس الإيراني، إن "إيران لم تحصل على ما تريد في ظل المفاوضات القائمة مع الأطراف الموقعة على الاتفاق النووي"، مشيرا إلى أن "الخطوة الرابعة من خفض الالتزامات النووية جاهزة للتنفيذ".

وعلى هامش اجتماع لمجلس الوزراء الإيراني، الأربعاء، قال "واعظي": "إذا لم نحصل على ما نبحث عنه في مهلة الشهرين التي تم منحها (للأطراف الأوروبية) للتفاوض، فسنتخذ بالتأكيد الخطوة الرابعة"، وذلك حسب وكالة "فارس" الإيرانية.

وأضاف: "حتى الآن لم نحصل على ما نريد في المفاوضات القائمة"، مؤكدا أن هناك لجنة مسؤولة عن دراسة خفض الالتزامات في الخطوة الرابعة.

يذكر أن هذا هو التهديد الثاني الذي يطلقه "واعظي" بنفس العبارات تقريبا خلال أسبوعين تقريبا، حيث سبق أن لوح بنفس الأمر، في تصريحات للصحفيين يوم 18 من الشهر الجاري. (طالع المزيد).

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت، الشهر الماضي، أن المرحلة الرابعة من تقليص الالتزام بموجب الاتفاق النووي جاهزة، معربة عن آمالها أن تفي أوروبا بالتزاماتها حتى لا تكون هناك حاجة لتنفيذها.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، "عباس موسوي": "الخطوة الرابعة لتقليص الالتزامات بموجب الاتفاق النووي جاهزة، ونأمل ألا يصل الأمر لتنفيذها وأن تتحقق الالتزامات التي تعهد بها الأوروبيون".

ومنذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، تعهد الاتحاد الأوروبي بالبقاء في الاتفاق ومحاولة تخفيف أثر الانسحاب الأمريكي على طهران، لكن تلك التصريحات لم يعقبها إجراءات ملموسة تحد من العقوبات الأمريكية الجديدة المفروضة على طهران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

توقيع الاتفاق النووي الاتفاق النووي مع إيران

أمريكا تسمح للشركات الأجنبية بالتعاون النووي مع إيران

جداريات مناهضة لواشنطن في ذكرى اقتحام السفارة الأمريكية بطهران

منع مفتشة دولية من دخول موقع نووي بإيران