إيران تلوح بتقليص رابع لالتزاماتها بالاتفاق النووي

الجمعة 18 أكتوبر 2019 11:09 ص

أعلن رئيس مكتب رئاسة الجمهورية الإيرانية "محمود واعظي"، استعداد بلاده لاتخاذ الخطوة الرابعة لتقليص تعهداتها بشأن الاتفاق النووي، إذا لم يلتزم الجانب الأوروبي بتعهداته بشأن الاتفاق.

ودعا "واعظي"، في تصريحات للصحفيين، الجانب الأوروبي إلى تنفيذ تعهداته بشأن الاتفاق النووي، ومساعدة بلاده على تخطي آثار العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران،  بحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وهدد "واعظي" بأنه في حالة عدم التزام الجانب الأوروبي بتعهداته في الاتفاق النووي، فإن إيران ستتخذ خطوتها الرابعة في الموعد المحدد.

وأعلن رئيس مكتب رئاسة الجمهورية الإيرانية عن تشكيل لجنة لمتابعة تلك التعهدات في هذا السياق، قائلا: إن هذه اللجنة ستراقب الخطوة الثالثة وتأثيراتها.

وأضاف "واعظي": "ستقوم هذه اللجنة بدراسة الخطوة الرابعة نظرا للظروف القائمة، وما هي نوعية الإجراءات التي يجب أن تدرجها على جدول الأعمال". 

وتابع رئيس مكتب رئاسة الجمهورية الإيرانية "محمود واعظي": "من الطبيعي أن يتم تقديم نتائج هذه القرارات إلى رئيس الجمهورية قبل أسبوع من إتمام مهلة الشهرين التي أعطتها إيران للدول الأوروبية".

وفي السياق نفسه، أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية "سيد عباس عراقجي"، أن بلاده مصممة على اتخاذ خطوات تالية لتخفيض التزاماتها بالاتفاق النووي.

جاء ذلك خلال الجولة الخامسة من المشاورات السياسية بين إيران والسويد، التي عقدت، الأربعاء في طهران، برئاسة "عراقجي"، ونائبة وزيرة الخارجية السويدية "آنيكا سودير".

وأوضح "عراقجي" أن القرار لن يتغير حتى يتم توفير الظروف المطلوبة، وضمان مصالح إيران الاقتصادية في إطار الاتفاق.

ومنذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، تعهد الاتحاد الأوروبي بالبقاء في الاتفاق ومحاولة تخفيف أثر الانسحاب الأمريكي على طهران، لكن تلك التصريحات لم يعقبها إجراءات ملموسة تحد من العقوبات الأمريكية الجديدة المفروضة على طهران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي

روحاني: إيران ستواصل تقليص التزاماتها بالاتفاق النووي

مجددا.. إيران تهدد بتقليص رابع لالتزاماتها النووية

إيران تتخذ خطوة جديدة بشأن تخفيض التزاماتها النووية

روحاني يدعو طوكيو للمساهمة في إنقاذ الاتفاق النووي