السبت 9 نوفمبر 2019 01:23 م

طالب زعيم التيار الصدري في العراق "مقتدى الصدر"، سلطات بلاده، بالتوقف عن قمع الاحتجاجات المناهضة للحكومة، التي تشهدها البلاد منذ الشهر الماضي.

وفي تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر"، كتب "الصدر"، معلقا على التطورات الأخيرة في العراق: "كفاكم قمعا لصوت الإصلاح.. ارحل يا فاسد".

ولم يقدم "الصدر" أية تفاصيل أخرى، بيد أنه هدد في وقت سابق بسحب الثقة من رئيس الحكومة "عادل عبدالمهدي"، قبل أن يحذر من تحوّل العراق إلى دولة شبيهة بما يجري في سوريا واليمن، في حال عدم استقالة الحكومة.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشهد العراق موجات احتجاجية مناهضة للحكومة، هي الثانية من نوعها بعد أخرى سبقتها بنحو أسبوعين.

ووفق أرقام أصدرتها مفوضية حقوق الإنسان (رسمية تابعة للبرلمان)، الجمعة، فإن 23 شخصا قتلوا بأعمال عنف رافقت الاحتجاجات على مدى 5 أيام مضت، ليرتفع بذلك عدد القتلى إلى 283، والمصابين إلى نحو 13 ألفا.

والمتظاهرون، الذين خرجوا في البداية للمطالبة بتحسين الخدمات وتأمين فرص عمل، يصرون الآن على رحيل الحكومة والنخبة السياسية "الفاسدة"، وهو ما يرفضه رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، الذي يطالب بتقديم بديل قبل استقالة حكومته.

المصدر | الخليج الجديد