واشنطن تتهم مبتعثين سعوديين بتهريب مكونات أسلحة للمملكة

السبت 9 نوفمبر 2019 07:33 م

وجه مدعون فيدراليون أمريكيون اتهامات لثلاثة مبتعثين سعوديين في مقاطعة ريفرسايد (بولاية كاليفورنيا) بانتهاك قوانين التصدير الفيدرالية عن طريق شراء مكونات أسلحة قيمتها 100 ألف دولار وتهريبها إلى المملكة؛ مستغلين تأشيراتهم الطلابية.

ووفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن لائحة اتهام شملت كل من "حاتم حميد السفيان"ي (36 عاما) و"مصعب الزهراني" (27 عاما) بجريمة التواطؤ والاحتيال، وتصدير أسلحة عن عمد بدون الحصول على ترخيص.

وقالت الصحيفة إن كلا المتهمين يعيشان في سان بيرناردينو (كاليفورنيا)، مشيرة إلي أن لائحة اتهام منفصلة في لوس أنجلوس وجهت لـ"عبدالوهاب محمد عبدالوهاب" (30 عاما) بتهم مماثلة، بجانب الاتهام بالتهريب.  

وأوضحت الصحيفة البريطانية أنه يعتقد أن المتهمين الثلاثة جميعهم في السعودية الآن ولا يمكن الوصول إليهم للتعليق.

وأشار موقع "ديلي ميل" إلى أن "الزهراني" و"السفياني" متهمان بتهريب المكونات بين سنتي 2014 و2018 على أنها "قطع غيار سيارات" و"قضبان ستائر" يتم إرسالها إلى السعودية، وفى إحدى المرات أخفى الزهراني 30 قطعة لأسلحة نارية في حقيبة خلال سفره جوا من لوس أنجلوس إلى الرياض.

ويواجه "السفياني" عقوبة قد تصل إلى السجن 65 سنة، فيما قد يسجن "الزهراني" 25 سنة، أما "عبد الوهاب" فقد يسجن لمدة 10 سنوات عن كل تهمة منفصلة بالتهريب، إضافة إلى 20 سنة أخرى عن كل انتهاك منفرد لقانون مراقبة تصدير الأسلحة الأمريكي.

وبحسب الصحيفة، فإن توقيت صدور لوائح الاتهام لا علاقة له بقضية منفصلة في شمال كاليفورنيا يزعم أن الحكومة السعودية جندت موظفي "تويتر" لجمع معلومات سرية عن آلاف الحسابات بينهم معارضين ومنشقين سعوديين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مبتعثون سعوديون تهريب الأسلحة لائحة اتهام

مبتعث سعودي وثق اغتصابه لمراهقة بالفيديو ينجو من سجن البالغين

قاضية أمريكية تبقي مبتعثا سعوديا قيد الحجز الفيدرالي لخطورته

السعودية تعتزم إلغاء الدورات العسكرية لطلابها في أمريكا بسبب كورونا

بالأسماء.. شبكة لسفارة الرياض بواشنطن لتهريب السعوديين الملاحقين قضائيا