الكنيسة الكاثوليكية بفرنسا تقرر تعويض ضحايا الاعتداءات الجنسية القاصرين

الأحد 10 نوفمبر 2019 11:03 م

قررت الكنيسة الكاثوليكية في فرنسا، السير على خطى نظيراتها في كل من ألمانيا وبلجيكا وسويسرا، بدفع تعويضات لضحايا الاعتداءات الجنسية من القاصرين الذين تم الاعتداء عليهم في أروقة دور العبادة التابعة لها، دون أن تحدد الكنيسة قيمة المبلغ.

وقال رئيس مؤتمر الأساقفة في فرنسا "إريك دو مولينز-بوفور"، السبت، إن قيمة التعويض ستقدر بمبلغ مالي إجمالي، مشيرا إلى عدم تحديد قيمة المبلغ بعد.

وتم اتخاذ هذا القرار في الجمعية العمومية لمؤتمر الأساقفة الفرنسيين الذي انعقد في خريف هذا العام بجنوب فرنسا، ويتعلق الأمر بالضحايا الذين تم الاعتداء عليهم عندما كانوا قاصرين، حسبما أفاد موقع الإذاعة الألمانية.

وسيتم تمويل الصندوق من أموال الكنيسة وأموال أخرى، ولكن المسؤولين عن هذه الجرائم سيلزمون بدفع غرامات على أفعالهم تلك.

وفي ألمانيا تدفع الكنيسة لضحايا الاعتداءات الجنسية التي وقعت داخل مرافقها عادة مبلغ 5000 يورو لكل ضحية، لكن مؤتمر أساقفة ألمانيا هذا العام اقترح رفع المبلغ الأساسي لتعويض الضحايا.

قانون جديد

وفي السنوات الماضية كُشف النقاب عن اعتداءات جنسية ارتكبها قساوسة كاثوليك بحق أطفال وقاصرين في العديد من الدول، ما أثار موجة استياء واسعة.

في مايو/أيار الماضي أصدر بابا الفاتيكان "فرنسيس الأول" قانوناً جديداً للكنيسة الكاثوليكية على المستوى العالمي يلزم جميع الكهنة بإبلاغ رؤسائهم بشأن حالات التحرش الجنسي بالأطفال المشتبه بها أو حالات التستر على مثل هذه الجرائم، وليس إبلاغ السلطات المدنية.

وجاء القانون ضمن "وثيقة بابوية" تحمل اسم "أنتم نور العالم".

قال البابا إنه في حالة أن أي قس أو راهب أو أخ أو راهبة "لاحظ أو كان لديه اعتقاد قوي الأساس بأن (جريمة جنسية) قد ارتكبت، فإن هذا الشخص ملزم بالإبلاغ (عن ذلك) على الفور".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الكنيسة الكاثوليكية قانون مكافحة التحرش قانون تجريم التحرش قضية تحرش نظام مكافحة التحرش مواجهة التحرش متحرشين

الكنيسة الكاثوليكية تعترف باعتداء كهنة جنسيا على 384 طفلا بولنديا

الكنيسة الكاثوليكية الأمريكية تفضح كهنة متهمين بارتكاب اعتداءات جنسية

بابا الفاتيكان يرفع السرية عن قضايا الاعتداءات الجنسية‎

تقرير: رجال دين اعتدوا جنسيا على 314 قاصرا في أبرشية بألمانيا

216 ألف ضحية.. جرائم جنسية ضد الأطفال في كنيسة فرنسا منذ عام 1950