بعد زيارة الكباب والكفتة.. تسريب فيديوهات مروعة من سجن مصري

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 10:21 م

نشر الناشط الحقوقي المصري "محمد سلطان"، الثلاثاء، مقاطع فيديو مسربة من داخل سجن طرة، جنوبي القاهرة، توضح الظروف المعيشية غير الإنسانية التي يعيشها المعتقلون.

وجاء نشر الفيديوهات بعد يوم من فتح السلطات المصرية أبواب مجمع سجن طرة الشهير في القاهرة، للصحفيين والإعلاميين، في محاولة للرد على الانتقادات المتواصلة ضد النظام بشأن انتهاكات حقوقية في السجون.

وفي الزيارة التي نظمتها السلطات، الإثنين، ظهر شخصا يشوي أطعمة للسجناء، بالإضافة إلى صور فواكه عديدة مغلفة بإحكام، بالإضافة إلى حظيرتي أبقار ونعام، وملاعب لكرة القدم.

ويظهر الفيديو الأول الذي نشره "سلطان" دلوا كبير مملوءا بالبقوليات والعدس، وأكياس بها "فول مدمس"، وجبنة معلبة وأواني غير نظيفة وأرغفة خبز مرصوصة على الأرض تمهيدا لتوزيعها على المعتقلين.

وقال "سلطان" إن الأوضاع في السجون لم تتغير منذ 5 سنوات بل أصبحت أكثر سوءا.

وفي الفيديو الثاني تظهر دورة مياه قديمة جدا وغير نظيفة داخل عنبر المعتقلين، وعلى بعد أقل من متر منها يعلق السجناء ملابسهم وأغراضهم الشخصية.

وقال "سلطان" إن هناك 60 ألف معتقل في مصر من مختلف الأطياف السياسية يواجهون جميعا ظروفا غير إنسانية وإهمالا طبيا، ومجردون من أبسط حقوقهم اليومية.

ونشرت الهيئة العامة للاستعلامات في مصر (رسمية)، عبر قناتها على موقع "يوتيوب"، فيلما مدته 16 دقيقة حول زيارة أعضاء نيابة أمن الدولة العليا لمنطقة سجون طرة، والذي تم في 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأظهرت بعض لقطات الفيلم، الذي نشر قبل يومين من المراجعة الدورية الشاملة لملف مصر في الأمم المتحدة، المقررة الأربعاء، مشاهد لمطبخ السجن والكافتيريا والصيدلية وعيادة الأسنان، وشواء كباب وكفتة في السجن؛ ما أثار سخرية واسعة في أوساط المصريين، الذين اعتبروا الأمر مجرد "خداع" للتغطية على أوضاع السجون المتردية في مصر.

والإثنين، اصطحب نقيب الصحفيين المصريين "ضياء رشوان"، بالتعاون مع وزارة الداخلية، مراسلين أجانب وصحفيين مصريين في زيارة مماثلة لمنطقة سجون طرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد سلطان سجن طرة سجون مصر

لتحسين صورتها.. الداخلية المصرية توزع بطاطين على الفقراء

كاتب مصري ينتقد الإخراج السيء لشوايات سجن طرة