صحفيون مصريون يطالبون بزيارة زملائهم السجناء

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 06:21 م

يسعى صحفيون مصريون إلى زيارة زملائهم المسجونين، مطالبين الجهات المعنية بتمكينهم من هذه الزيارة أسوة بزيارة نظمها نقيب الصحفيين الإثنين وعرفت بـ"زيارة الكباب والكفتة".

جاء ذلك في بيان موحد، أصدروه الثلاثاء، لجمع التواقيع عليه، وتوجهوا فيه بالخطاب إلى نقيب الصحفيين، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات (حكومية)؛ "ضياء رشوان"، ومجلس النقابة. 

وقال الصحفيون: "نطلب تمكيننا عبر النقيب ومجلس النقابة من زيارة الزملاء المحبوسين والسجناء كافة، بمن فيهم الزميلان الصحفيان الأستاذان هشام فؤاد وحسام مؤنس، المحبوسان احتياطياً في سجون طرة، في ما يسمى بقضية الأمل منذ مداهمة زوار الفجر لمنزليهما وترويع أسرتيهما، في 25 يونيو/تموز 2019".

وأشاروا إلى أن هذا المطلب يأتي "أسوة بالزيارات التي نظمها السيد ضياء رشوان، رئيس هيئة الاستعلامات، إلى سجون طرة، خاصة في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، والتي اصطحب خلالها زملاء صحفيين من وسائل إعلام أجنبية ومحلية، والشهيرة بزيارة الكباب والكفتة".

ونشرت الهيئة العامة للاستعلامات في قناتها على موقع "يوتيوب" فيلماً مدته 16 دقيقة حول زيارة أعضاء نيابة أمن الدولة العليا لمنطقة سجون طرة، تم في 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأظهرت بعض لقطات الفيلم، الذي نشر قبل يومين من المراجعة الدورية الشاملة لملف مصر في الأمم المتحدة، مشاهد لمطبخ السجن، والكافتيريا، والصيدلية، وعيادة الأسنان، وشواء كباب وكفتة في السجن، ما أثار سخرية واسعة في أوساط المصريين، الذين اعتبروا الأمر مجرد "خداع" للتغطية على أوضاع السجون المتردية في مصر.

وفي اليوم التالي، نظم "رشوان"، بالتعاون مع وزارة الداخلية، زيارة للمراسلين الأجانب والصحفيين المصريين لمجمع سجون طره، الإثنين، لمتابعة حالة السجون ومعرفة ما يشكون منه، موضحاً أنّه سيسمح لهم بالمرور على جميع السجون التي يريدونها.

وقال الصحفيون في بيانهم: "سنكون ممتنين لكم لو شاركتم في قيادة هذه الزيارة المطلوبة بأنفسكم، على غرار ما جرى في ما يسمى بزيارة الكباب والكفتة المشار إلى تاريخها سلفاً، وخصوصاً أننا لم نسمع من رئيس الهيئة العامة للاستعلامات أي كلمة تطمئننا عن زملائنا المحبوسين بسجون طرة، بعد زيارته والوفد المصاحب لها".

و"رشوان" أول نقيب صحفيين يجمع بين منصبيه النقابي والحكومي، حيث إنه رئيس الهيئة العامة للاستعلامات.

وأضاف الصحفيون: "كما نود أن نذكركم بأننا تقدمنا منذ حبس الزميلين هشام وحسام بمذكرات للنقيب والمجلس تطالبهم بزيارة الزميلين، وأن يعود أعضاء المجلس إلى حضور تحقيقات نيابة أمن الدولة معهما، وكافة الزملاء المحبوسين الذين يصعب حصرهم".

وتابعوا: "كما نود أن نستفهم منكم ـ وبما لكم من إمكانية دخول السجون والمحابس على هذا النحو ـ عن أين يوجد زميلنا الصحفي حسن القباني، وهو أحد المختفين قسرياً، ومنذ 18 سبتمبر/ أيلول 2019، أثناء مثوله للتدابير الاحترازية، ونتمنى الكشف عن مكان احتجازه ومصيره والالتقاء به في أسرع وقت ممكن لنطمئن على سلامته وأنّه حي يرزق".

واختفى "القباني" يوم 18 سبتمبر/ أيلول، أثناء حضوره جلسة تجديد التدابير الاحترازية، ولا توجد معلومات عن مكان احتجازه حتى الآن. وجاء اعتقال "القباني" بعد 3 أشهر من اعتقال زوجته الصحفية "آية علاء"، لاتهامها بنشر أخبار كاذبة على خلفية دفاعها عن زوجها خلال فترة اعتقاله، حيث كان يرعى ابنتيهما "همس" و"هيا" في ظل اعتقال زوجته.

واختتم الصحفيون بيانهم بالقول "إذ نتقدم إليكم بهذه المذكرة ـ بعد مذكرتنا المجمعة إلى المجلس بتاريخ 7 يوليو/تموز 2019 والتي تحيل إلى مذكرات عديدة سابقة ــ نأمل إتمام زيارة زملائنا قبل أن ينتهي النظر في ملف الحكومة المصرية أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف، وهي التي تمثلها هيئة الاستعلامات أمام الصحفيين أجانب ومحليين، كما أكدت زيارة سجون طرة قبل أيام".

ولا يزال البيان مفتوحا للتوقيع عليه حتى كتابة هذه السطور.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سياسي مصري معتقل: 19 شخصا في الزنزانة الواحدة

نجل أبوالفتوح: هذا ما عاشه سجناء طره خلال زيارة الكباب

بعد زيارة الكباب والكفتة.. تسريب فيديوهات مروعة من سجن مصري

خالد علي يطرح مبادرة من عشر خطوات لحل أزمة سجون مصر

بعد الصين وميانمار.. مصر الثالثة عالميا في حبس الصحفيين