تقرير جديد لحقوق الإنسان القطرية يفضح الانتهاكات الإماراتية

الأربعاء 13 نوفمبر 2019 10:52 ص

كشف رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، "علي بن صميخ المري"، عن إصدار اللجنة لتقرير جديد، بداية العام المقبل، بشأن استمرار انتهاكات دولة الإمارات لقرار محكمة العدل الدولية، للعام الثاني على التوالي، منذ بدء حصار قطر.

جاء ذلك خلال جلسة الاستماع التي عقدها "المري" بمقر البرلمان الأوروبي في بروكسل.

ورحب "المري" بقرار اللجنة الأممية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري بجنيف، بقبول الشكايتين اللتين تقدمت بهما دولة قطر من حيث الاختصاص، لافتاً إلى أنهما "سوف تبيّنان للعالم جرائم التمييز العنصري التي ترتكبها الإمارات بحق الشعب القطري"، مضيفاً: "نعتقد بأنه ستكون هناك إدانة قوية للإمارات ومطالبتها بتعويضات لضحايا التمييز العنصري".

وتطرق رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، خلال جلسة الاستماع بالبرلمان الأوروبي، إلى تداعيات أزمة الحصار، واستمرار الانتهاكات، وقدم لمحة عن كافة القضايا المطروحة في المحافل الحقوقية الدولية لوقف الانتهاكات الناجمة عن حصار قطر.

ولفت في كلمته إلى أنه "في اليوم الذي يحتفل فيه بذكرى هدم جدار برلين، هناك جدار آخر أقامته أربع دول في2017، وفرضت بموجبه حصاراً على شعب قطر والشعوب الخليجية، للسنة الثالثة على التوالي، إذ لا يزال حصار قطر يُفرز تداعيات إنسانية خطيرة على الشعوب الخليجية، وما تزال معاناة الأطفال والنساء مستمرة نتيجة لتشتّت الأسر".

وأضاف: "في الوقت الذي يشكو فيه المواطنون القطريون من استمرار الانتهاكات الإماراتية، نجدهم يحدثون العالم عن عام للتسامح وهم يشتّتون الشعوب الخليجية ويعاقبون المدنيين".

وأمام نواب البرلمان الأوروبي، تطرق "المري" لأوضاع حقوق الإنسان وأهم التطورات والتحديات في دولة قطر، مؤكداً التزام اللجنة الوطنية على العمل مع الحكومة لتطوير وتعزيز حقوق الإنسان.

وقدّم لمحة عن أبرز هذه التحديات، لا سيّما ما يتعلّق بالتطور الذي تشهده القوانين والتشريعات المتعلقة بحقوق العمال والوافدين، بعد إلغاء قانون الكفالة، والتطور الذي سجّلته دولة قطر على مستوى الآليات، وبخاصة إنشاء لجنة لفضّ المنازعات العمالية، واستحداث صندوق التعويضات.

المصدر | الخليج الجديد+ العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

حصار قطر العلاقات القطرية الإماراتية العلاقات الإماراتية القطرية

خليجي 24.. فرق دول الحصار تسافر عبر رحلات مباشرة إلى الدوحة

في تحول لافت.. ثلاثي الحصار يقرر المشاركة بـ"خليجي" قطر

رسالة الدوحة الأخيرة لمشروع الحصار