في تحول لافت.. ثلاثي الحصار يقرر المشاركة بـ"خليجي" قطر

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 11:44 م

قررت منتخبات السعودية والإمارات والبحرين العدول عن قرار عدم خوض منافسات بطولة كأس الخليج لكرة القدم "خليجي 24" المقررة في قطر الشهر الجاري.

وأعلن الاتحادان الإماراتي والبحريني لكرة القدم رسميا مشاركة منتخبي بلادهما في البطولة بعد تجديد الدعوة الموجهة له للمشاركة.

وأصدر الاتحاد الإماراتي بيانا رسميا، جاء فيه: "بناء على تجديد الدعوة التي وجهها اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم إلى اتحاد الإمارات العربية المتحدة لكرة القدم، بهدف طلب المشاركة في بطولة كأس الخليج الرابعة والعشرين التي ستقام للفترة من 24 نوفمبر وحتى 6 ديسمبر 2019 في الدوحة، قرر اتحاد الكرة مشاركة المنتخب الوطني في هذه البطولة".

كما أصدر الاتحاد البحريني لكرة القدم بيانا تضمن قرارا مماثلا، وبنفس الحيثيات.

وبينما لم يصدر الإعلان ذاته من الجانب السعودي، نقلت صحيفة "الراي" الكويتية عن مصادر بأن البطولة ستشهد مشاركة جميع منتخبات الاتحاد الخليجي بعدما تلقت موافقة من السعودية والإمارات والبحرين على المشاركة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي لكرة القدم سيعقد اجتماعا طارئا في الدوحة، الأربعاء، لإعادة توزيع مجموعات البطولة التي أجريت قرعتها بين 5 منتخبات في وقت سابق.

كان الاتحاد القطري للعبة أكد في بيانات صحفية سابقة ترحيبه بمشاركة منتخبات السعودية والإمارات والبحرين في أي وقت يسبق انطلاق البطولة.

ويأتي إعلان الدول الثلاث مشاركتهم كمؤشر يعزز من الأنباء المتداولة حول تطور إيجابي خلال الأيام المقبلة فيما يتعلق بالأزمة الخليجية المستمرة منذ 2017.

واليوم، نقل موقع عراقي عن مصدر لم يسمه من داخل اتحاد الكرة المحلي أن هناك نية داخل الاتحاد الخليجي لتأجيل انطلاق بطولة 24 في الدوحة إلى مطلع العام المقبل؛ بسبب قرار تعتزم دول السعودية والإمارات والبحرين التراجع عنه.

وقال المصدر لموقع "بغداد اليوم" إن "دواعي التأجيل جاءت بسبب رغبة السعودية والإمارات المشاركة بالبطولة بعد مقاطعتهما إضافة للبحرين، بسبب الخلاف السياسي الدائر بين البلدان الثلاثة وقطر".

وأضاف: "لذا فإن هناك نية إلى إرجاء انطلاق البطولة إلى مطلع عام 2020 بدلا من 24 نوفمبر/تشرين الثاني"، مبينا أن "الصورة ستتضح بشكل نهائي في اجتماع الاتحاد الخليجي غدا الأربعاء".

وتجري بطولة خليجي 24 أيضا بمشاركة العراق وقطر والكويت واليمن وسلطنة عمان.

وفي وقت سابق اليوم، قال الأكاديمي الإماراتي "عبدالخالق عبدالله"، عبر حسابه على "تويتر": "أبشركم بتطورات مهمة لحل الخلاف الخليجي بأقرب مما تتوقعون"، دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

خليجي 24 كأس الخليج

الأزمة الخليجية تتصدر مباحثات وزيري خارجية قطر وأمريكا

عبدالخالق عبدالله: حل الخلاف الخليجي "أقرب مما تتوقعون"

كأس الخليج العربي: الإمارات يقسو على الفجيرة برباعية

خليجي 24.. فرق دول الحصار تسافر عبر رحلات مباشرة إلى الدوحة

تقرير جديد لحقوق الإنسان القطرية يفضح الانتهاكات الإماراتية

بلومبرج: خليجي 24 بقطر مؤشر على ذوبان الجليد مع السعودية والإمارات